المحتوى الرئيسى

العقارات السياحية: دليل للاستثمار من العائد الإيجاري

03/22 20:42

الإيجار قصير المدى عن طريق استئجار عقارات سياحية، أظهر في السنوات الأخيرة طفرة في عملية استئجار العقارات بسبب العديد من المواقع المتخصصة في حجز وحدات سكنية لفترات قصيرة، سواء لغرض سياحي أو لأي غرض أخر. تحدث هذه العملية عن طريق شراء عقار في مكان استراتيجي سواء على الشاطئ أو وسط المدينة، ثم يبدأ مالك هذا العقار بعرضه للإيجار لمدة لا تزيد عن أسبوع على العديد من المواقع بسعر معين.

هذه الطريقة غيرت مفهوم الاستثمار العقاري، فبعد أن كانت العقارات السكنية والتجارية تُدر أموال بصورة شهرية، تغير الأمر وأصبح بصورة يومية أو أسبوعية عن طريق العقارات السياحية. هنا العديد من المناطق السياحية الجذابة في الشرق الأوسط التي تجذب السياح بصورة كبيرة مثل دبي وأبوظبي والرياض وعَمان الأردن والبحرين والمنامة والعالمين في مصر. جميع هذه المدن يمكنك شراء العقارات فيها ثم عرضها للإيجار السياحي والربح بصورة فورية.

إعلان بنك مصر رئيسية عرضي

بانر البنك الزراعي يونيو  داخل الأخبار

أكثر ما يميز الاستثمار في العقارات السياحية أن ربحها فوري ومطلوب بشكل دائم. معدل تأجير الغرفة في شقة بها أكثر من غرفة هو 20 دولار لليوم الواحد في دبي مثلًا، خصوصًا كلما كانت الوحدة السكنية أقرب إلى برج خليفة أو شاطئ البحر كلما زاد السعر. وهناك إمكانية أن تؤجر كل غرفة لشخص مختلف، وهذا يضاعف العائد المادي بصورة يومية إذا تم تأجير غرفتين او ثلاثة لنفس الشقة أو الفيلا ليصل العائد اليومي 50 دولار كحد أدنى إلى 300 دولار وأكثر. في اليوم. لذلك من المهم جدًا التنويع في محفظتك العقارية لتشتري فيها عقار سياحي أيضًا.

وعلى الرغم أن التضخم أثر في الكثير من دول العالم الكبرى، ولكنه لم يؤثر على مدن كبيرة في الشرق الأوسط مثل الرياض ودبي وأبوظبي. لعدة أسباب أهمها أن هذه المدن اقتصادها نفطي لذلك في ظل معاناة دول العالم من التضخم وزيادة سعر النفط والطاقة لديهم، كانت مدن مثل دبي وأبوظبي والرياض تزداد ثراء، لذلك الاستثمار في عقارات دبي أو الرياض أو أبوظبي يعد أفضل فرصة للاستثمار العقاري بالمقارنة مع أي دولة أخرى. وصلت قيمة إجمالي الاستثمار العقاري في دبي عام 2022 إلى أكثر من 528 مليار درهم إماراتي. وتحقق شركات الاستثمار العقاري في دبي 250% إيرادات سنوية. بالإضافة إلى زيادة معدل الروس الذين اشتروا عقارات في دبي بنسبة 67% حسب تقرير ال BBC في عام 2022 وهذا يعبر عن قيمة الأمان والتطور وزيادة معدل الاستثمار العقاري في دبي.

أكثر ما يميز العقارات السياحية أنها تنال إقبال بصورة دائمة، خصوصًا إذا كانت المدينة تستقبل العديد من الزوار والسياح بصورة مستمرة، مثل مدينة دبي، التي تستقبل السياح على مدار العام تقريبًا. وذلك لأن جو دبي دافئ شتاء وحار صيفًا، وتحتوي على الكثير من الشواطئ والتجهيزات والأماكن السياحية والترفيهية المتميزة، ومن أشهر طرق تأجير العقارات السياحية:

التأجير عن طريق وكيل عقاري

حسب موقع دائرة الأملاك والأراضي في دبي فإن عدد الوكلاء العقاريين يتخطى 8000 وكيل عقاري معتمد من حكومة دبي. وهذا يعطي دليل قاطع على قيمة الربحية من الاستثمار العقاري في دبي. يعمل الوكلاء العقاريين عدة وظائف، منها عرض الوحدات العقارية للبيع، ثم بعدما يتم الشراء يعرضون على العميل مرة أخرى إمكانية تأجير هذه الوحدة مقابل نسبة، وبهذه الطريقة يرتاح العميل من فكرة البحث عن مستأجر بشكل دائم، لأن الوكيل العقاري يقوم بهذه العملية، وبالنسبة للوكيل العقاري فهو يستفيد من النسبة في الإيجار لعقار لا يمتلكه من الأساس، ليكون الجميع رابحون.

التأجير عن طريق مواقع تأجير العقارات

هناك الكثير من مواقع تأجير العقارات الموجودة حاليًا على الإنترنت، يمكن لصاحب العقار بكل بساطة أن يقوم بتصوير وحدته العقارية، وعمل حساب على مواقع تأجير العقارات، ثم يرفع الصور الخاصة بالعقار، ويعرض السعر المناسب. بالنسبة للسعر المناسب يتم معرفته من خلال عمل مقارنة سريعة في نفس الموقع للوحدات العقارية الموجودة في نفس المنطقة، حينها يمكنك أن تعرض سعر مناسب لوحدتك، بعد اقتطاع نصيب الموقع من كل عملية تأجير. أفضل ميزة في هذه الطريقة هي الحجز بصورة مسبقة، حيث يكون كل يوم محجوز للعقار مكتوب على لوحة التواريخ الخاصة بالعقار في الموقع. وهذا يضمن للمالك أمواله بصورة مسبقة لشهور مسبقة.

لكل دولة نظامها في الضرائب ومتطلبات التراخيص. بالنسبة لمدينة مثل دبي فهي تقدم إعفاء ضريبي على الدخل، وهذا يجعل أي دخل إيجاري للمالك يكون صافي بدون استقطاعات. ولكن هناك مصاريف إدارية تتراوح تقريبا من 5-10 من قيمة العقار لتسجيل العقار. أيضًا العقارات في دبي قيمتها تزداد بنسبة 7% سنويًا تقريبًا، وهذا يجعل عملية نمو قيمة الأصول العقارية مضمونة، بجانب أن القيمة الإيجارية الشهرية المكتسبة من عملية تأجير العقارات السياحية تساهم بشكل كبير في سداد أقساط الرهن العقاري، بهذه الطريقة يتمكن المالك على مدار الأعوام من امتلاك عقار سياحي بأقل تكلفة ممكنة بجانب أن بعد انتهاء سنوات الرهن العقاري سيكون الربح الشهري من الإيجار صافي للمالك. وحتى لو أراد المالك بيع العقار فيما بعد، سيربح قيمة الزيادة السنوية للعقار، بجانب أموال الإيجار التي دفعت في الأقساط.

أهم أخبار الوسيط

Comments

عاجل