المحتوى الرئيسى

خسائر الاقتصاد الإسرائيلي تصل لأكثر من 12 مليار دولار بسبب الحرب على غزة

03/22 20:02

تتزايد حدة الخسائر التي يتعرض لها الاقتصاد الإسرائيلي جراء الحرب على قطاع غزة لتبلغ نحو 2.4 مليار دولار شهريا، بحسب تقديرات جديدة لوزارة المالية الإسرائيلية وهذا يعني أن الاقتصاد الإسرائيلي خسر حتى الآن ما يزيد عن  12 مليار دولار منذ اندلاع الحرب على غزة .

وتشير توقعات وزارة المالية إلى أن خسارة الناتج المحلي الإجمالي الإسرائيلي للعام الجاري تصل إلى 1.4 بالمئة، ذلك يعني أن "كل شهر حرب قد يؤدي إلى خسارة الناتج المحلي الإجمالي بنحو 9 مليارات شيكل (2.4 مليار دولار)"، وهو ما سيؤدي إلى "ركود في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي".

كما أن وتيرة النمو الاقتصادي ستبلغ هذه السنة 2 بالمئة فقط، علما بأن التوقعات السابقة أشارت إلى أنها ستصل إلى 3.4 بالمئة.

وفي 29 أكتوبر الماضي، قال بنك "جيه بي مورجان تشيس"، إن الاقتصاد الإسرائيلي قد ينكمش بنسبة 11 بالمئة على أساس سنوي، في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الجاري، مع تصاعد الحرب على قطاع غزة.

وكانت بيانات رسمية أظهرت ارتفاع معدل البطالة في إسرائيل إلى نحو 10% في أكتوبر، إذ كان 428400 شخصًا عاطلين عن العمل مقابل 163600 في سبتمبر، أي قبل هجوم 7 أكتوبر من قبل حركة حماس الفلسطينية. كما انخفض معدل التوظيف في أكتوبر إلى 56.5 بالمئة من 61.1 بالمئة.

وكان وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتيرتش، قدر كلفة الحرب اليومية على قطاع غزة، بنحو مليار شيكل (266 مليون دولار).

يذكر أن صندوق النقد الدولي قال في  تقريره الأخير أن نمو الاقتصاد الإسرائيلي بنحو 3.1 بالمئة في 2023. كما وضعت وكالات التصنيف الائتماني الاقتصاد الإسرائيلي تحت المراجعة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل