المحتوى الرئيسى

اليوان الصيني يسجل أدنى مستوياته في 4 أشهر.. وخبير يكشف التداعيات | المصري اليوم

03/22 18:39

تراجع اليوان الصيني، إلى أدنى مستوى في 4 أشهر، وتدخلت البنوك الحكومية لشراء اليوان، فيما يرى هاني جنينة، الخبير الاقتصادي، أن هناك 5 أسباب قد تدفع الصين لخفض قيمة عملتها، وقد يؤدي ذلك إلى تزايد الضغوط على عملات الدول النامية.

الصين تدعم اليوان بخفض الاحتياطي الإلزامي للنقد الأجنبي

بوتين: روسيا تدعم استخدام اليوان في المعاملات التجارية مع دول آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية

باستثناء اليوان الصيني .. ارتفاع جماعي للعملات في ختام التعاملات بـ البنك المركزي

تراجع اليوان الصيني إلى أدنى مستوياته في 4 أشهر مقابل الدولار اليوم الجمعة، وسط توقعات بتيسير نقدي، ما دفع البنوك المملوكة للدولة للتدخل للدفاع عن العملة.

بحسب رويترز، انخفض اليوان المحلي في السوق الفورية، من المستوى المهم 7.2 لكل دولار في التعاملات المبكرة ليصل إلى 7.24، وهو أدنى مستوى له منذ 17 نوفمبر 2023.

قالت مصادر في السوق لوكالة الأنباء، إن البنوك الحكومية تدخلت لشراء اليوان مقابل الدولار، وبلغ اليوان 7.22 عند الإغلاق المحلي بانخفاض 281 نقطة عن الإغلاق السابق في أواخر الجلسة.

وانخفض اليوان حوالي 2% في 3 أشهر، وتعرض لضغوط بسبب توقعات السوق المتزايدة لمزيد من التيسير النقدي لدعم ثاني أكبر اقتصاد في العالم بالإضافة إلى ضعف الين الياباني.

وأضافت وكالة الأنباء، أن اليوان تراجع في المعاملات الخارجية إلى 7.27 يوان في أواخر التعاملات الآسيوية، وهو المستوى الأضعف منذ 14 نوفمبر 2023.

وعزا التجار الضعف المفاجئ في اليوان إلى ارتفاع توقعات التيسير النقدي بعد أن ألمح كبار مسؤولي بنك الشعب الصيني إلى وجود مجال أكبر لخفض متطلبات احتياطي البنوك.

قال نائب رئيس البنك المركزي الصيني، الخميس، إن الصين لديها مجال لخفض نسبة متطلبات الاحتياطي للبنوك بشكل أكبر، من بين أدوات السياسة الأخرى المتاحة لها، مما يؤكد توقعات السوق لمزيد من إجراءات التيسير لدعم الاقتصاد، لذلك توقع الخبراء، أن تؤدي رسالة البنك المركزي بشأن المزيد من التيسير النقدي إلى اختبار اليوان لأدنى مستوياته عند 7.3 مرة أخرى.

الدكتور هاني جنينة، الخبير الاقتصادي، قال: تكاد تكون كل الاسباب مجتمعة بصورة لم يسبق لها مثيل لتقوم الصين بتخفيض سعر اليوان قريبا وربما قريبا جدا لتصدير أزمتها إلى العالم.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل