المحتوى الرئيسى

تسبب أمراض خطيرة.. تحذير من الإفراط في استخدام معقم اليدين

02/10 18:31

03:34 م | السبت 10 فبراير 2024

«لو هتنضفي قبل العيد».. تحذير للسيدات من خطورة خلط المنظفات

بسبب الطقس.. حيل للتنظيف تغني عن المنظفات باستخدام الخل وصودا الخبز

دراسة تحذر: المنظفات المنزلية تسبب العقم والسرطان

كيف تصنعين المنظفات في المنزل بطريقة سهلة؟

احتلت معقمات اليدين دور البطولة في حياتنا وعاداتنا اليومية وباتت هي السلاح الذي لا يفارق معظمنا، ولكن هل تعتبر آمنة وفعالة وعلى قدر الثقة لحمايتنا من الفيروسات، أم أنها تعطينا مجرد إحساس زائف بالأمان؟ والحقيقة أن فعالية المعقم تعتمد على طريقة استخدامه، وعلى عكس التوقعات قد يصبح المعقم غير مفيد، وقد يصبح ضرره أكثر من فائدته اذا تم استخدامه بشكل غير صحيح.

للإفراط في استخدام معقم اليدين أضرار خطيرة، إذ حذر الدكتور منتصر عبدالرحمن، استشاري الأمراض الصدرية، في تصريحات خاصة لـ«هن»، من أنها تحتوي على المواد الكيميائية، مشددًا: «يعتقد البعض أن كثرة استخدام المواد الكيميائية ضروري للتعقيم، ولكن الحقيقة أن ذلك يؤثر على صحة الإنسان»، مشيرا إلى أن خلط بعض المواد الكيميائية لا يزيد من فعاليتها، وإذ تم خلطها ينتج غازات سامة تؤدي لضيق في التنفس، وهذا الأمر قد يؤدي لارتفاع احتمالية الإصابة بالالتهاب الرئوي، كما قد يؤدي لإنتاج مواد هجينة، تتسبب أبخرتها في التسمم، إذا لم يسعف على الفور، ولاسيما لأولئك الذين يعانون من أمراض صدرية ورئوية، كما أن الإفراط في استخدام مواد التنظيف يؤدي لأمراض في الجهاز التنفسي، ومنها الربو، والتهابات الرئة. 

استنشاق المواد الكيماوية المتطايرة من الكحول بشكل مستمر، قد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض التي تنذر بخطر الإصابة بحساسية الصدر، مثل السعال وضيق التنفس ويدخل الشخص في نوبات حادة من الحساسية بسبب هذه المنظفات.

استخدام المعطرات بكثرة يعمل علي تهييج حساسية الصدر، وتؤثر علي الأغشية المخاطية المبطنة للغشاء التنفسي وتعمل على تجريحها، فتسبب للشخص التهابًا رئويًا أو التهابًا شعبيًا لأن هذه الأغشية تحافظ على الجهاز التنفسي من الإصابة. 

نرشح لك

Comments

عاجل