المحتوى الرئيسى

أبرزها تهدئة المصاب واحتواء النزيف.. إسعافات بسيطة لإنقاذ ضحايا افتراس القرش

06/10 02:15

لقي سائح روسي الجنسية مصرعه بإحدى القرى السياحية بمدينة الغردقة، أمس الخميس؛ جراء تعرضه لهجوم من سمكة قرش بالبحر الأحمر.

وحذرت الصفحة الرسمية للقنصلية العامة الروسية بالغردقة على "فيسبوك"، الروس من ارتياد الماء، وطالبتهم بتوخي الحذر والالتزام الصارم بقواعد السباحة والغطس المفروضة من قبل السلطات المصرية.

ورغم أن الإحصاءات العالمية، تشير بأن التعرض لهجوم من سمكة القرش من الأمور النادرة نسبيا، كذلك تكون إصابات الناجمة عنها يمكن السيطرة عليها في أحيان كثيرة، ويمكن إنقاذ ضحايا تلك الهجمات بآليات نستعرضها في التقرير التالي:

* هدوئك النفسي مهم!

يقول موقع "أوشن فيت" الأمريكي، بأن ليس كل أسماك القرش تأكل البشر؛ فمن بين 489 نوعًا من أسماك القرش في جميع أنحاء العالم، هناك ثلاثة أنواع فقط من المعروف أنها قتلت البشر في العشرين عامًا الماضية؛ لذلك عليك الهدوء عند رؤية القرش، والتصرف بحكمة.

ويضيف الموقع:"إذا كنت في الماء وشعرت بشيء كبير يصطدم بك في الماء، فمن الأفضل التوجه إلى الشاطئ بدلاً من الخوض في البحث، تصطدم أسماك القرش أحيانًا بالفريسة قبل مهاجمتها لمحاولة اكتشافها.

* ساعد نفسك أولا

وإذا تعرضت للعض اضغط على الجرح في أسرع وقت ممكن - فأنت تنزف بسرعة في الماء، مما قد يكون خطيرًا. كما أن الدم سيجذب المزيد من أسماك القرش، ويصبح الوصول إلى الشاطئ ضروري أيضًا، وإذا كان لديك صديق بالقرب منك، فيمكنه مساعدتك في الوصول إلى بر الأمان.

إذا كنت بمفردك، حاول أن تظل هادئًا (لا يتوقع القرش منك الهروب، لذلك من المحتمل أن يسمح لك بالنزيف لفترة من الوقت قبل العودة)، حسب موقع "ذي فيرست آيد" الطبي البريطاني.

ويؤكد الموقع البريطاني أن أولويتك الأولى هي التحكم في تدفق الدم، وهذا هو أحد الأشياء الوحيدة التي لها أولوية أعلى من ضمان أن الشخص يتنفس قم بالضغط على الجرح، مع احتمال استخدام قميص أو ملابس أخرى لإيقاف الدم (كن حذرًا من المناشف، حيث يمكن أن تمتص الدم من الجرح مثل الإسفنج).

* منطقة الفخذ

وبحسب دراسة أسترالية، فإن الضغط على الشريان الفخذي، الممتد من الحوض إلى الفخذين، يمكن أن يمنع الضحايا من النزيف، ويساعد في كسب المزيد من الوقت حتى وصول المسعفين.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل