المحتوى الرئيسى

حقائق مهمة عن عاصفة رملية تضرب مصر خلال ساعات: حدث مثلها منذ سنوات

06/06 20:08

نشاط مثير للأتربة يصل إلى حد عاصفة رملية، حذّرت من حدوثها الهيئة العامة للأرصاد الجوية، في بيان لها، لما تسببه من ظواهر جوية مختلفة من شأنها التأثير على طبيعة الجو، إذ ترتفع درجات الحرارة، مع وجود نشاط للرياح المثيرة للرمال، يصاحبها سقوط أمطار خفيفة قد تكون رعدية أحيانًا.

ويعد السبب وراء حدوث عاصفة رملية مؤخرًا، هو طبيعة الربيع كون السمة الرئيسية فيه تكوّن المنخفضات الجوية الخماسينية غرب البلاد، والتي يكون مركزها الصحراء الغربية، ويصاحبها انخفاض في مستوى الضغط الجوي، وبالتالي ارتفاع في درجات الحرارة، ونشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة التي تتجه للداخل، وتعمل على انخفاض وتدهور في مستوى الرؤية الأفقية، بحسب ما كشفته هيئة الأرصاد الجوية في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على منصّة التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

وتسجل أعلى درجة حرارة في فصل الربيع، كما يحدث نشاط للرياح المثير للرمال والأتربة على فترات متقطعة التي قد يصل لحد العاصفة، بجانب أن الرمال والأتربة المثارة ممكن تحدث أيضا نتيجة الهواء الهابط من أسفل السحب الرعدية.

ويبدأ الحزام المداري في الارتفاع بهذا التوقيت من العام، وفي حال وجود منخفض متعمق في طبقات الجو العليا، يساعد ذلك في سحب أو نقل كتلة مدارية رطبة تساعد على تكون السحب الرعدية وسقوط أمطار متفاوتة الشدة على المناطق التى تتوفر بها العوامل الملائمة. 

ولم تكن العاصفة الترابية القادمة، هي الأولى من نوعها فهناك قائمة بالعواصف الرملية التي حدثت من قبل، وهي: 

في أوائل شهر مايو من العام 1997، شهدت مصر واحدة من أقوى العواصف الترابية التى مرت بها البلاد وصلت سرعة الرياح في ذلك اليوم إلى 56 عقدة، أي بما يعادل 112 كيلومترا في الساعة.

في 13 مايو عام 2005، مرت عاصفة رملية بالبحر الأحمر، لتطال كلا من مصر والسعودية، أدت إلى إصابة حركة المرور بشلل تام، لما صاحبها من انعدام للرؤية.

شهدت مصر في شهر أبريل من العام 2007 عاصفة اعتبرها البعض من أقوى العواصف التي ضربت الجمهورية، نتيجة اجتياح الرمال والأتربة كل شبر بالجمهورية.

- عاصفة سبتمبر 2015 عاصفة مارس 2017

تعرضت عدة محافظات مصرية السبت 18 مارس 2017 لعاصفة ترابية شديدة أدت الى اغلاق عدة طرق رئيسية وبعض المواني نظرا لانخفاض الرؤية الافقية.

تعرضت الجمهورية لعاصفة من اشد العواصف الترابية وغطت سماء الجمهورية وأدت لتدهور الرؤية الافقية ووصلت لأقل من 50 مترًا على مدن شمال الصعيد، وأدى ذلك لإغلاق العديد من الطرق والمواني البحرية وتأجيل بعض رحلات الطيران.

تحل اليوم 6 يونيو، ذكرى وفاة الفنان محمود المليجي، الذي اشتهر بتقديمه لأدوار الشر في غالبية أعماله، إذ لقبه الجمهور بـ«شرير السينما المصرية»

جدل واسع أثير في الوسط الرياضي، حول أفضلية الهدف خارج الأرض، بالتزامن مع اقتراب لقاء إياب دوري أبطال أفريقيا بين النادي الأهلي والوداد المغربي

يرغب البعض أحيانا في الحصول على جسد رياضي ممشوق، دون الحاجة إلى الذهاب للصالة الرياضية، وذلك من خلال إجراء مجموعة من التمارين الرياضية في المنزل

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل