المحتوى الرئيسى

الإرهابيون العرب.. كيف خدموا إسرائيل؟

06/06 19:58

السلبيات والخسائر والأضرار التى نتجت عن التطرف والتشدد باسم الدين الإسلامى الحنيف كثيرة. لكن إحداها فى منتهى الخطورة ولا يتوقف عندها الكثيرون، وهى أن هذه التنظيمات صرفت أنظار بعض المصريين والعرب ولا أقول كلهم عن رؤيتهم للتطرف والاحتلال الإسرائيلى فى فلسطين المحتلة واعتداءاته المستمرة على سوريا ولبنان.

تذكرت هذا الأمر وأنا أتابع ردود بعض المصريين والعرب على حادث الشرطى المصرى الشهيد محمد صلاح الذى اجتاز الحدود المصرية مع فلسطين المحتلة لمطاردة مهربى المخدرات وخلال المطاردة وتبادل إطلاق النار لقى ثلاثة من جنود الجيش الإسرائيلى مصرعهم إضافة إلى استشهاد الجندى المصرى فجر السبت الماضى. وما سبق هو رواية المتحدث الرسمى باسم القوات المسلحة المصرية، فى حين أن إسرائيل تقول إن الجندى قتل الإسرائيلين عامدا متعمدا.

منذ نكبة فلسطين فى ١٥ مايو ١٩٤٨ وزرع إسرائيل فى المنطقة فإن غالبية المصريين والعرب كانوا يتعاملون مع إسرائيل باعتبارها العدو الرئيسى وربما الوحيد، وأن الصراع معها صراع وجود وليس حدود. كانوا يعرفون ذلك من الواقع الذى يعيشونه ومن الدراما والأفلام السينمائية ووسائل الإعلام المختلفة ومن المناهج فى المدارس والجامعات ويقال إن بعضها تغير أخيرا.

ورغم أن إسرائيل وقعت اتفاقيات سلام مع مصر عام ١٩٧٩ ومع الأردن عام ١٩٩٤، وكذلك اتفاقيات أوسلو مع الفلسطينيين عام ١٩٩٣، لكنها ظلت اتفاقيات بين حكومات، فى حين أن المشاعر الشعبية العربية تجاه إسرائيل ظلت كما هى وفرضت مصطلحات مثل رفض التطبيع و«السلام البارد».

لكن هذه المشاعر بدأت تشهد تغييرات إلى حد ما، لأنه وفى العقود الأخيرة بدأت التنظيمات المتطرفة تحارب حكوماتها وشعوبها بزعم أنهم يريدون تطبيق الإسلام.

بعض هذه التنظيمات سمى نفسه «أكناف بيت المقدس» و«سرايا بيت المقدس» و«جيش القدس»، لكن المفارقة أنها وبدلا من أن تتجه إلى فلسطين لمقاومة الاحتلال الإسرائيلى الذى يحتل ويدنس القدس والمسجد الاقصى كل يوم، استداروا وقرروا محاربة الجيش والشرطة والشعب المصرى.

ومنذ ٣٠ يونيو ٢٠١٣ فإن كل الشهداء الذين سقطوا فى مصر، لم يسقطوا برصاص إسرائيل، ولكن برصاص متطرفين وتكفيريين يقولون عن أنفسهم إنهم مسلمون.

ونتدكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسى كشف فى ٢٧ أبريل ٢٠٢٢ أن ضحايا الإرهاب فى مصر منذ ٣٠ يونيه ٢٠١٣ بلغ 3277 شهيدا، و12 ألفا و280 مصابا».

فى حين أن عدد الضحايا فى العراق وسوريا وليبيا واليمن ربما تجاوز مئات الآلاف.

والسؤال ماذا يعنى ذلك؟ يعنى ببساطة أن الأجيال الجديدة من المصريين والعرب صاروا يتعاملون مع مصطلح شهيد باعتباره الشخص الذى سقط برصاص المتطرفين وليس برصاص الإسرائيليين.

صحيح أن الحادث الأخير فى سيناء كشف عن أن مشاعر غالبية المصريين تجاه إسرائيل ما تزال سلبية بسبب ممارساتها العنصرية والعدوانية ضد الفلسطينيين، لكن استمرار العمليات الإرهابية من قبل المتطرفين باسم الدين الإسلامى سيعنى أن الأجيال الجديدة قد تنسى أن العدو هو إسرائيل.

نعرف أيضا أن أعمال العنف والإرهاب التى ارتكبتها التنظيمات الإرهابية خصوصا داعش فى العراق وسوريا وليبيا وبوكو حرام فى نيجيريا قد جعلت إسرائيل تطلب من دول عربية أن يصطفوا فى خندق واحد لمواجهة التطرف، وللأسف فإن هذه «الكوميديا السوداء» صدقها البعض فى المنطقة والعالم.

والسبب أن التفجيرات والأحزمة الناسفة وعمليات الذبح كما رأينا فى ليبيا ضد ٢١ مصريا قبطيا أو ضد الطيار الأردنى معاذ الكساسبة وخطف الأزيديات فى العراق والفتيات فى نيجيريا، أعطى الفرصة لإسرائيل لأن تزعم أن إرهابها أخف وطأة من إرهاب داعش. ولذلك لم يكن غريبا أن تسعد وتفرح إسرائيل بطرق مختلفة بعمليات داعش، بل وهناك من يتهمها بدعم غير مباشر لهذه التنظيمات، باعتبار أنها المستفيد الأكبر من كل ما فعلته داعش وأمثالها.

إذن الإرهابيون والمتطرفون قدموا خدمة مجانية لا تقدر بثمن لإسرائيل، لأنهم جعلوا البعض لا يركز كثيرا على التطرف والإرهاب الإسرائيلى المتخفى أحيانا فى ثوب ناعم خصوصا لدى وسائل الإعلام الغربية.

نرشح لك

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل