المحتوى الرئيسى

رانيا يحيى تمزج بين الفن وقضايا المرأة: العزف على آلة الفلوت مسؤولية (حوار)

06/06 19:56

07:30 م | الثلاثاء 06 يونيو 2023

سيدات الـ6 دال.. حكاية الطب والفن ترويها لوحاتهن بقاعة الهناجر في «الأوبرا»

«نشوى» قررت الغناء في الشارع بدلا من الأوبرا: عاوزة الناس تسمع وتستفيد

«اتعرف عليها في الأوبرا وطردها الفجر».. لقطات من علاقة علي ربيع وندى محمود

المسرح الصغير بدار الأوبرا ينظم ندوة "دور المرأة في مواجهة الإرهاب"

واحدة ممن يدافعن عن المرأة وقضاياها باستماتة، تمزج بين الفن والواقع من خلال العزف على آلة النفخ الموسيقية «الفلوت»، وهي آلة مصنوعة من المعدن سواء الفضة أو الذهب، وتستخدم ضمن فرق الآلات النفخية وفرق الأوركسترا بدار الأوبرا المصرية، وارتبطت بها منذ الصغر، هي العازفة رانيا يحيى التي تعتبر واحدة من رائدات الفن في مصر، رئيس قسم فلسفة الفن بأكاديمية الفنون، والحاصلة على جائزة الدولة التقديرية في الفنون لعام 2023.

«الوطن» تواصلت مع الدكتورة رانيا يحيى، بعد حصولها على جائزة الدولة التقديرية للفنون، للحديث عن مشوارها وعزفها على آلة الفلوت، ودعمها للمرأة المصرية.

آلة الفلوت صوتها ناعم جدا مثل تغريد الكروان وصوت العصافير، هي آلة نفخ ليس معتاد العزف عليها في المجتمع العربي، حبيتها من طفولتي واللجنة الممتحنة في الكونسرفتوار هي اللي اختارتها ليا، كونها لها مقدرة عالية للتعبير عن الألحان بشكل جذاب، هي تتشابه نوع ما مع الناي الشرقي، كنت بعتبرها ابني الأول قبل إنجاب أبنائي.

كل إنسان فنان لا ينفصل عن فنه، حتى أصبح متيم به وشخصيته بها حالة من السمو والرقي في التعامل مع الأشخاص الآخرين، يحترم ذاته في المقام الأول، ومن بين الأساتذة والقامة الذين أكن لهم كل الاحترام والتقدير في مجال العزف أستاذي العميد السابق للكونسرفتوار وعميد كلية السينما والمسرح في جامعة بدر الأستاذ الدكتور فوزي الشامي، وهناك أيضا أستاذة درست لي في ألمانيا اسمها سوزان ميلان، هي مثلي الأعلى في العزف وتتمتع بالرقة والعطف واللطف.

وهناك أستاذة قمة في الرقي، ليست من عازفي الفلوت، ولكن لها دور في عدم انفصال الشخص عن ذاته، وهي الدكتورة ليلى الصياد، التي درس على يديها أجيال كثيرة في مادة التحليل الموسيقي، وهي التي تجمعت فيها الخصال الحسنة ويدين الجميع لها بالفضل والولاء. 

عارف الأوركسترا لا بد أن يتميز عن غيره في القدرة على سماع المحيطين به، بخلاف الانضباط والشراكة بينه وبين الجميع، كونه يعزف مع المجاميع المختلفة، وهو جزء من مجموعة تتشارك مع مجاميع أخرى، ولا بد من تواجد تناسق وتوافق بين العازفين، وحالة من إعطاء فرص للآخرين، وهي تنعكس على الشخصية وتعطي انطباعا على التحلي بصفة قبول الآخر، ووجهات النظر ويغير من سمات الشخصية، كما إنه يتحلى بالقدر من الانفتاح على ثقافات أخرى خاصة الغربية، وشخصية مقبلة على الحياة.

كما قمت بعقد بروتوكول مع أكاديمية الفنون في عهد الدكتورة أحلام يونس، وأنشأت وحدة لمناهضة العنف ضد المرأة على شاكلة الوحدات في الجامعات، وهي من أوائل الوحدات التي تم إنشائها، وحاليا اترأس ملتقى وحدات الجامعات المصرية ولدينا 31 وحدة، والتي تقدم وعيا مجتمعيا وتتلقى شكاوى وتقدم مساندة قانونية ومجتمعية ونفسية، ولها أثر إيجابي كبير.

استقبلت خبر الفوز بفرحة ومفاجأة غير عادية، كنت مسافرة خارج مصر في مهرجان وملتقى فكري مشاركة فيه، الحقيقة كانت المفاجأة غير عادية خاصة إني كنت بعيدة عن أسرتي ووالدتي، كانت ممزوجة بدموع منهمرة نتيجة لتعب وجهد لسنوات، وشريط تعبي مر أمامي في ثوانٍ معدودة، وكانت رسالة من ربنا بوجود تقدير لتعبي ومجهودي، سجدت شكر لله على هذا العطاء والخير.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل