المحتوى الرئيسى

التصديري للصناعات الكيماوية يعلن إطلاق برنامج «ابدأ» اليوم | المصري اليوم

06/05 12:56

أعلن المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، برئاسة خالد أبوالمكارم، أنه في إطار التعاون المشترك بين المجلس ومبادرة رواد النيل (مركز التميز للتصدير) وبرعاية بنك القاهرة تم إطلاق برنامج «أبدأ» اليوم الاثنين بحضور المهندس محمد الكتاتني مدير مركز التميز للتصدير ومحمد مجيد المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة ود. هبة لبيب المدير التنفيذي لمبادرة رواد النيل ودكتور نادر سعد رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة محمد فايز مدير علاقات البنوك قطاع الإصلاح المصرفي.

قال محمد مجيد المدير التنفيذي للمجلس «إن البرنامج صمم لتعزيز التحول والتواجد الرقمي للشركات، بالإضافة إلى تحسين الجودة وتطوير المنتجات» وأضاف

أن المجلس دعم المبادرة ببيانات أكثر من 200 شركة ومصنع في مجال الصناعات الكيماوية والأسمدة، موضحا أنه تم اختيار 35 منها للاستفادة من البرنامج.

كشف مجيد عن خطوات الإعداد التي تمت خلال الـ 6 أشهر الماضية من حيث تحديد احتياجات المصانع والشركات المستهدفة ووضع الأطر العامة ومعايير الاختيار ثم الإعلان للمستهدف عن الفرصة وتعزيز المشاركة بها في مجتمع المصدرين.

أكد مجيد على وعي القائمين على المبادرة وحرصهم على دعم قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة، نظرا لأهمية القطاع من حيث حجم الاستثمار الذي بلغ قيمته حوالي 35 مليار دولار من إجمالي قيمة صادرات القطاع لعام 2022 والتي بلغت 8،629 ‎مليار دولار وتمثل نحو 24% من إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية محتلة المرتبة الأولى في قائمة الصادرات المصرية.

ولفت إلى دور بنك القاهرة الفعال في دعم القطاع موجها الشكر لمبادرة رواد النيل على البرنامج الذي صمم لتعزيز التحول والتواجد الرقمي للشركات، بالإضافة إلى تحسين الجودة وتطوير المنتجات وذلك من خلال عدة مراحل أساسية.

يأتي على رأسها تقييم المنتجات من حيث الجودة والدقة يليها مرحلة تحليل الفجوات والأسواق التصديرية من حيث تحديد الأسواق التصديرية المناسبة ومتطلباتها عن طريق بعض خبراء التصدير.

وتأتي المرحلة الثالثة وهي مرحلة تحديد الأسواق المحتملة من خلال تحديد 3 ل 5 أسواق تصديرية محتملة لكل شركة. وتتمثل المرحلة الرابعة والأخيرة في مرحلة تأهيل المنتجات، حيث ستمر منتجات الشركة بعدة مراحل للتطوير مثل: تطوير التصميم، تحسين المواصفات والجودة، إعادة تسعير المنتج.

التسويق والجاهزية للتصدير «تأسيس قسم تصدير»

قال إنه ستتم مساعدة الشركة في تأسيس قسم تصديري للقيام بكل الأنشطة المتعلقة بالتصدير مثل: التسويق الرقمي، تحديد الأسواق التصديرية، التجارة الإلكترونية، وخدمات ما بعد البيع، موضحا أنه سيتم تنفيذ ذلك القسم وتطويره من خلال التدريبات المختلفة.

أوضح مجيد أنه يمكن للشركات التقدم للبرنامج في حالة استيفائها للشروط التالية (شركة صغيرة – متوسطة – متناهية الصغر وفقا لتعريف البنك المركزي المصري وألا يقل عملها في السوق عن ٣ سنوات وأن تكون تابعة لأحد القطاعات المذكورة سابقا فضلا عن كونها شركة ذات أصول مصرية.

«تصديرى الكيماويات»: انخفاض إنتاج مصانع البلاستيك نتيجة لنقص الخامات

رئيس التصديري للصناعات الكيماوية: نستهدف٢٠% نموا في صادرات منتجات البلاستيك العام الجارى

أوراسكوم تبيع إحدى شركات إنتاج مواد كيماويات البناء التابعة لها بـ1.8 مليار جنيه

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل