المحتوى الرئيسى

البحوث الزراعية: دورة تدريبية لمقاومة الأمراض باستخدام التقنيات الحيوية

06/03 19:42

نظم معهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية دورة تدريبية بعنوان التربية لمقاومة الأمراض باستخدام التقنيات الحيوية وذلك تمشياً مع سياسة الدولة وخطط وزارة الزراعة بالاهتمام بالمحاصيل الاستراتيجية مثل القمح وزيادة الانتاجية لمواجهة التحديات ولسد الفجوة بين الانتاج والاستهلاك .

يسعى مركز البحوث الزراعيه جاهداً لاستنباط أصناف قمح عالية المحصول مقاومه لأمراض الصدأ خصوصاً.

كما يهدف المشروع البحثي إلى استنباط أصناف قمح عالية الإنتاجية في ظل ظروف التغيرات المناخية ومقاومة لأمراض صدأ القمح الثلاثة باستخدام استراتيجية التهجين الرجعي بمساعدة المعلمات الجزيئية والممول من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار STDF.

وأضاف الدكتور يوسف محسن فلتاؤوس - الباحث الرئيسي للمشروع بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية مركز البحوث الزراعية، وذلك من خلال تحسين بعض أصناف القمح الحساسة للصدأ التى تتميز بالانتاجية العالية ولكنها خرجت من السياسة الصنفية نظراً لإصابتها .

وتابع ولكن ما زال هناك بعض المزارعين يفضلونها ويُقبلون على زراعتها في الوجه البحري، وذلك من خلال نقل جينات المقاومة إلى هذه الأصناف وبذلك تكتسب صفة المقاومة بالإضافة إلى الإنتاجية المرتفعة والتي تُسهم في زيادة الإنتاج الكلي لتحقيق نسبة أعلي من الأمن الغذائي للشعب المصري وتوفير العملة الصعبة من أجل انتعاش الاقتصاد المصري.

ومن ضمن فعاليات المشروع البحثي القيام بتدريب شباب الباحثين لإعداد كوادر بحثية ذوي خبرة في التعامل مع التكنولوجيات الحديثة وتطوراتها السريعة ومواجهة التحديات التي تعوق زيادة إنتاجية محصول القمح في ظل الظروف الراهنة.

كما أشتمل برنامج التدريب على عدد من المحاضرات ألقاها المتخصصين والخبراء من مركز البحوث الزراعية والإيكاردا وكذلك عدد كبير من ساعات التدريب العملي في ثلاثة معامل بحثية ليستفيد المتدربين بأكبر قدر ممكن من الخبرة التطبيقية لصقل خبراتهم فى مجال التقنية الحيوية وتطبيقاتها فى تحسين القمح. 

اقرأ أيضا| "البحوث الزراعية" تنظم دورة تدريبية حول التقنيات الحديثة في تناسليات الجاموس

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل