المحتوى الرئيسى

ساعدهم في تحديد أهدافهم.. كيف تعلم طفلك اتخاذ القرار بمفرده؟ - اليوم السابع

06/01 23:13

تعتبر مرحلة الطفولة هي من أكثر المراحل سعادة وانطلاقاً ومرحاً واكتشافاً يعيشها الطفل، وذلك إلى جانب التعلم وتنمية المهارات، فكما يقال "التعليم في الصغر كالنقش على الحجر"، ومن ضمن ما يجب أن يتعلمه الطفل خلال تلك الفترة هي عملية  تعلم القرار الصحيح، وهي ما تجعله مميزا وواثقا من نفسه اجتماعيا وعاطفيا وجسديا، وتجعلهم يتجهون للاستقلال، وسيكونون في المستقبل شخصيات بارزة ومؤثرة في المجتمع، وهناك عدة طرق يستعرضها "اليوم السابع" لتحسين مهارات صنع القرار لدى الأطفال، وذلك وفقاً لما نشره موقع "lifeskillsgroup".

تشجيع الاطفال

عليك عند تشجيع طفلك لتنمية تلك المهارة إعطائه الثقة بنفسه وعدم لومه عند الخطأ، ومحاولة تشجيعه للتطوير من نفسه، وذلك إلى جانب مناقشة نوع القرار الذي يجب اتخاذه، ونتائجه، وإمكانية وجود قرارات أخرى يمكن الاختيار بينها.

لا مانع من أن تشارك الأطفال في قراراتك واطلب منهم النصيحة، ثم راجع معهم إيجابيات وسلبيات كل اقتراح حتى يتمكن طفلك من تعلم كيفية التفكير بعناية في الخيارات المختلفة، وحتى يتمكن بعد ذلك من اتخاذ قرار مستنير.

سلوك الطفل

يساعد إعطاء الأطفال الفرصة لاتخاذ قراراتهم بأنفسهم على بناء شعور بالاستقلالية وتمكينهم من اتخاذ الخيارات بنزاهة، ومن المهم أن يكون القرار خاصا بهم، فعليك تزويدهم ببعض الخيارات المختلفة التي ستكون جميعا مقبولة بالنسبة لك، بغض النظر عن الخيار الذي يختارونه هم.

إن القدرة على تحديد أهداف وتحقيقها هي مهارة حياتية والتي عندما يتم تدريسها في سن مبكرة، فهي لا تعطي التركيز فحسب، بل تمنح أيضا الوعي الذاتي والثقة للانتقال إلى مرحلة البلوغ، يمكن أن يكون الهدف شيئا بسيطا مثل ممارسة رياضة جديدة أو العزف على آلة موسيقية، كما أنه يسمح للأطفال أيضا بتشكيل مسارات تعليمهم.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل