المحتوى الرئيسى

استشاري مخ وأعصاب يكشف أسباب الصداع الصباحي.. إليك 5 حلول للتخلص منه

06/01 13:00

09:38 ص | الخميس 01 يونيو 2023

علاج الصداع في نهار رمضان.. توقف عن تناول الكافيين واتبع نظام غذائي صحي

أسباب الصداع أثناء الصيام وطرق الوقاية.. الحل في 3 خطوات

حسام موافي يكشف أسباب الصداع أثناء الصيام.. احذر جهازين في البيت

الصداع يكشف معاناة طفل من حالة نادرة وإجراء جراحة في الجمجمة.. ما القصة؟

الشعور بالصداع عند الاستيقاظ في الصباح أمرٌ ربما يتعرض له الكثيرون دون معرفة أسبابه، كما أنّه يثير الإزعاج بسبب الأعراض المصاحبة له، يقاومه البعض بالمشروبات التي تحتوي على نسبة الكافيين والبعض يحاول السيطرة عليه بالأطعمة الطبيعية، لكن تظل الأسباب غير معروفة للبعض.

- الإصابة بصداع الجيوب الشقيقة أو «الصداع النصفي»، وهو الشعور بألم بالرأس في الصباح، ووصفه «الحسني» بأنّه أشبه بالنبض في الرأس، كما أنّ الصداع النصفي يتمثل في عدة أعراض مختلفة منها: الإمساك والتغيرات المزاجية، والرغبة الملحة لتناول الطعام وتيبس الرقبة، وكثرة التبول، واحتباس السوائل وكثرة التثاؤب.

- «الشخير أثناء النوم» يؤدي إلى تراكم ثاني أكسيد الكربون داخل الدم، ما يجعل الإنسان لم يستطع على الحصول على نفسه بشكل منتظم، ما يؤدي إلى تمدد في شراييخ المخ.

- التوتر والضغط العصبي الذي يصيب الإنسان، خاصة إذ استدعى التفكير في مشكلة يمر بها ما يجعله لم ينل قسطًا كافيًا من النوم، ويكون ذلك سببًا رئيسًا من أسباب الإصابة بالصداع الصباحي، ويمكن أن يحدث مضاعفات أخرى كالصداع النصفي، لذلك لا بد من تجنب مثيرات الأرق قبل النوم، والحصول على قسط كافٍ من النوم، في ساعات الليل.

ويتساءل البعض عمّا إذا كان الصداع الصباحي يستدعي الذهاب إلى الطبيب، خوفًا من تطور الأمر إلى أعراض أكثر صعوبة، لذا يرجى استشارة الطبيب في الحالات الآتية:

- إذا أصبت بنوبات الصداع مرتين أو أكثر في الأسبوع.

- التعوّد على تناول مسكّن لألم الصداع في معظم الأيام. 

 - تغير نمط الصداع أو يزداد.  

وعرضت صحيفة «ذا صن» بعض الطرق التي يمكن اللجوء إليها للتخلص من الصداع بطريقة سريعة. 

وضع كيس بارد على جبينك يمكن أن يقلل من تأثير الصداع، فقم بوضع مكعبات الثلج ملفوفة في منشفة، أوحتى الاستحمام البارد قد يقلل من الألم، احتفظ بالضغط على رأسك لمدة 15 دقيقة، ثم خذ استراحة لمدة 15 دقيقة.

إذا كان السبب في الصداع الصباحي هو الإصابة بصداع الجيوب الأنفية، امسك قطعة قماش دافئة في المنطقة المؤلمة، أو الاستحمام بالماء الدافئ.

إذا كنت تقوم بربط شعرك على هيئة «ذيل حصان» يتسبب في صداع، فمن الأفضل تجنبِ هذه التسريحة.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل