المحتوى الرئيسى

دراسة: المشي يساعد على تحسين الذاكرة لكبار السن

05/30 13:40

كشفت دراسة حديثة أجراها فريق من الباحثون في كلية الطب جامعة ولاية ميريلاند الأمريكية أن ممارسة رياضة المشي بصورة منتظمة تعمل على تقوية الروابط الداخلية بين شبكات الدماغ مما يزيد الترابط بين الرياضة وإبطاء ظهور مرض الزهايمر.

من جانبه، قال الدكتور جيه كارسون سميث أستاذ علم الحركة في كلية الصحة العامة في جامعة ميريلاند: «تظهر شبكات الدماغ التي درسناها في هذا البحث تدهورا بمرور الوقت لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف ومرض الزهايمر، ونتيجة لذلك يصبحون منفصلين ليفقد المرضى قدرتهم على التفكير بوضوح وتذكر الأشياء».

وتعتمد الدراسة الحالية على ما توصل إليه بحث سابق أظهر أن ممارسة رياضة المشى قد تحسن من آلية تدفق الدم في المخ، وتحسين وظائفه بين كبار السن الذين يعاون من ضعف إدراكي خفيف فقد تم متابعة 33 مشاركا تراوحت أعمارهم مابين 71 إلى 85 عامًا. 

وأثناء مزاولتهم نشاط رياضي على جهاز المشي 4 أيام في الإسبوع لمدة 12 أسبوعا حيث طلب الباحثون من المشاركين، قبل وبعد مزاولة التمرين قراءة قصة قصيرة ثم تكرارها بصوت عال بأكبر قدر ممكن من التفاصيل.

ووجد الباحثون بعد مرور 12 أسبوعا من التمرين أن هناك تحسنا كبيرا في قدرات تذكر الأحداث لكبار السن.

وأوضح سميث: «كان نشاط الدماغ أقوى وأكثر تزامنا مما يدل على أن التمرين يمكن أن يحفز قدرة الدماغ على التغيير والتكيف، وتوفر هذه النتائج المزيد من الأمل في أن ممارسة الرياضة قد تكون مفيدة كوسيلة لمنع أو المساعدة على استقرار الأشخاص، وأن الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف وربما على المدى الطويل تأخير وقوعهم فريسة للخرف والزهايمر».

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل