المحتوى الرئيسى

بمسحوق غير مكلف.. علماء يطورون تقنية لتطهير مياه الشرب - المصري لايت

05/28 19:50

ابتكر علماء من جامعة ستانفورد الأمريكية، مسحوقًا يعيد تدوير المياه، بما يضمن قتل آلاف البكتيريا كل ثانية بمجرد تعرضه لأشعة الشمس.

يتكون المسحوق المعدني من رقائق بحجم النانو من أكسيد الألومنيوم وكبريتيد الموليبدينوم والنحاس وأكسيد الحديد.

أوضح يي كوي، كبير مؤلفي الدراسة وأستاذ علوم وهندسة الطاقة في كلية ستانفورد: «لقد استخدمنا كمية ضئيلة فقط من هذه المواد، وهي منخفضة التكلفة، وعند غمرها في الماء تعمل جميعها معًا».

وبمجرد امتصاص جسيمات ضوء الشمس (الفوتونات)، يعمل كبريتيد الموليبدينوم (محفز النحاس)، مثل تقاطع أشباه الموصلات، مما يسمح للفوتونات بإزاحة الإلكترونات.

عندئذٍ، تصبح الإلكترونات قادرة على التفاعل مع الماء لتكوين بيروكسيد الهيدروجين وجذور الهيدروكسيل، القادرة على قتل البكتيريا بسرعة وكفاءة عن طريق إتلاف أغشية الخلايا.

ذكر بوفي لو، مشارك في الدراسة: «لقد قلَّبنا هذا المسحوق في المياه الملوثة، ثم أجرينا اختبار التطهير في حرم جامعة ستانفورد في ضوء الشمس الحقيقي، وفي غضون 60 ثانية لم نكتشف أي بكتيريا حية».

أضاف: عُمر بيروكسيد الهيدروجين وجذور الهيدروكس قصير جدًا، وإذا لم يجدوا على الفور البكتيريا التي تتأكسد، فإن المواد الكيميائية تتحلل إلى ماء وأكسجين، ويتم التخلص منها في غضون ثوان حتى تتمكن من شرب الماء على الفور».

كما يتيح أكسيد الحديد إمكانية إعادة تدوير المسحوق، مما يسمح بإزالة الرقائق النانوية من الماء باستخدام مغناطيس.

استنتج العلماء أن هذه التكنولوجيا الصديقة للبيئة يمكن أن تغير قواعد اللعبة بالنسبة لشعوب الدول النامية حول العالم.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل