المحتوى الرئيسى

مريم احترفت النحت «بشكل تاني».. حولت الحشرات إلى كائنات افتراضية (صور)

05/28 06:50

07:08 ص | الأحد 28 مايو 2023

مجموعة مريم الكسباني في النحت

«فاطمة» تحارب «النميمة» بفن النحت.. صورت المشهد بتمثال ساخر (فيديو)

«سلمان» شاب عراقي يحترف فن «النحت على الصابون»

غيرت جلدها.. «إنجي» تركت الطب لأجل عيون النحت والمرأة الأفريقية

«ستايلست تجميل»: «الشفط» أكثر عملية يجريها الرجال.. وفي مصر يحبون النحت

منذ أن فتحت أعينها على الدنيا ووجدت نفسها محاطة بحب الهوية المصرية والتاريخ، فهي ابنة لأسرة عشقت التراث فكان مجال دراستها وحياتها المهنية، لكن مريم الكسباني، قررت اتخاذ مسلك آخر ترجمت به حبها للآثار والفنون على أرض الواقع، لتبدع «مريم» في المنحوتات الفنية بطريقتها الخاصة التي لاقت بها التكريمات في المعارض الفنية.  

مريم الكسباني، هي معيدة بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، وابنة الدكتور مختار الكسباني، أستاذ الآثار الإسلامية، ربما جاء ذلك سببًا في حبها للفن منذ صغرها، إذ تقول صاحبة الـ30 عامًا، خلال حديثها لـ«هن»: «اتربيت في بيت أثري ودايمًا نقاشاتنا عن التراث سواء مع بابا أو أصدقائه». 

اختيار «مريم» لكلية الفنون الجميلة كان أمرًا غريبًا للأسرة التي تعمل في مجال دراسة الآثار، لكنها أحبت محاكاة ما تسمعه من أحاديث والدها «يمكن مكنتش برسم كتير.. بس حبيت أرسم الفن اللي دايمًا بسمع عنه.. مكنش هدفي أكون أشطر فنانة»، وفقًا لحديثها. 

 تميزت «مريم» في دراسة النحت، ووهبت له حياتها، فقررت استكمال دراستها بالماجستير، وأيضًا عمل المنحوتات الفنية، التي كانت بدايتها النحت المعتمد على التفاصيل الإنسانية: «كان أكتر حاجة بنشتغل عليها هو نحت جسم الإنسان»، لكن مع استمرار رحلة، المعيدة الثلاثينية، في اكتشاف المزيد من عالم النحت، جاء قرارها بضرورة اتباع خط خاص بها تتميز من خلاله. 

ومع حب «مريم» لاكتشاف الطبيعة فكانت «الحشرات» مصدر إلهام لها في مجال النحت، إذ قررت تجسيدها في شكل منحوتات فنية: «هي كائنات دقيقة جدًا ودورت على أنواع وأشكال مختلفة منها»، وفي هذا المشروع أبدعت «مريم» في نحت مجموعة كاملة عن الحشرات، فأنتجت أولى القطع في العام 2019 فكانت عبارة عن محاولة لتحويل الشكل الطبيعي إلى كائن افتراضي، لتواصل تألقها بالمزيد من القطع في منحوتات الحشرات ولكل قطعة حكاية مختلفة منها ما أسمته بـ«الرقصة»: «هو عبارة حشرتين كانوا واخدين شكل الرقص». 

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل