المحتوى الرئيسى

صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد الأميركي في 2023 بشكل طفيف

05/27 14:50

رفع صندوق النقد الدولي توقعاته بشكل طفيف للنمو الاقتصادي الأميركي للعام 2023 الجمعة فيما أشار إلى أن تباطؤ الاقتصاد قد يؤدي إلى زيادة طفيفة في البطالة في عام 2024.

وقالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا في مؤتمر صحافي بُعيد نشر الأرقام المحدّثة "أثبت الاقتصاد الأميركي مرونته" في مواجهة السياسة النقدية والمالية الأكثر تشددا.

توقع صندوق النقد الدولي في بيان أن يزيد نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي في الولايات المتحدة بنسبة 1.7 بالمئة هذا العام، بزيادة عن نسبة 1.6 بالمئة المتوقعة في وقت سابق هذا العام، قبل أن يتباطأ إلى 1 بالمئة في العام 2024.

وأشارت المؤسسة إلى أن معدل البطالة في الولايات المتحدة سيرتفع بشكل طفيف ليصل تدريجيا إلى نحو 4.4 بالمئة بحلول نهاية العام المقبل.

وكان معدل البطالة في أميركا تراجع إلى 3.4 بالمئة في أبريل، وهو أدنى مستوى منذ عام 1969، ليتحرك بعكس التوقعات التي رجحت ارتفاعه إلى 3.6 بالمئة. وكان معدل البطالة عند 3.5 بالمئة في شهر مارس.

بالحديث عن التضخم، قالت غورغييفا إن الطلب المرن وسوق العمل القوية شكّلا "سيفًا ذا حدين" بالنسبة للاقتصاد الأميركي. وأضافت "قدما طبعا اندفاعة للأسر الأميركية، لكنهما ساهما أيضا في مزيد من التضخم".

ردًا على ذلك، سيحتاج سعر فائدة الاحتياطي الفيدرالي "إلى أن يكون أعلى إلى حد ما لفترة أطول" إذا أراد أن ينجح في إعادة مستوى التضخم إلى هدفه الطويل الأجل والمتمثل بنسبة 2 بالمئة، بحسب ما قالته غورغييفا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل