المحتوى الرئيسى

"الجمبري الفراولة".. أسعاره تصل لـ 2500 جنيه لهذه الأسباب

04/27 04:31

بعد زيادة التساؤل عن الجمبري الفراولة، الذي ذكر في مسلسل تحت الوصاية..

وترصد بوابة دار المعارف لكم كل ما تريدون معرفته عنه، بداية من أسمائه المتعددة المشتقة من لونه.

ففي مصر يطلق عليه جمبري الفراولة، لكن في دول البحر المتوسط يطلق عليه جمبري المياه العميقة، وجمبري الورد في المياه العميقة، والجمبري الوردي، والجمبري الأحمر، وجمبري الورد الكرافت.

أما في مصر، جمبري الفراولة يخلط بينه وبين أنواع أخرى تتشابه معه في اللون القرمزي أو الأحمر، وتتراوح أسعار الجمبري الفراولة من 200 جنيه أرخص سعر له في مصر، إلى أن يصل إلى أعلى سعر له 1800 جنيه، وهناك أنواع من الجمبري الفراولة أو الوردي ويطلق عليه اسم جمبري صقلية الأحمر تصل سعرها إلى 2500 جنيه، وهو الذي يتم اصطيادها من المياه العميقة، إذ يتواجد الجمبري الفراولة من عمق 150 مترا حتى 1000 متر.

يحظى الجمبري الفراولة أو الوردي بأهمية كبرى من المستهلكين في دول الاتحاد الأوروبي، ويتراوح سعره بين 26 و35 يورو، وفي إيطاليا يشتهر الجمبري الفراولة (الوردي) ضمن أشهر الأطعمة وأغلاها لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للجسم.

وترجع أهميته إلى أن لحم الجمبري الفراولة يحتوي على قيم غذائية عالية، إضافة إلى أنه غذاء منخفض السعرات الحرارية بالرغم من احتوائه على كمية كبيرة من البروتين لكنه منخفض الدهون.

يعد صيد الجمبري الفراولة ليس سهلًا، إذ أنه يوجد في المياه العميقة من البحر المتوسط في دول مثل مصر وليبيا وتونس وإيطاليا واليونان وحتى إسبانيا، ويحتاج إلى سفن صيد عملاقة، تحتوي على معدات صيد خاصة للأعماق تصل إلى 1000 متر، وتسمى سفن الجر إذ يستخدم فيها شباك الجر للوصول إلى الأعماق.

وتتنافس السفن التجارية لصيد الأسماك في البحر المتوسط وخاصة من دول الاتحاد الأوروبي على الحصول على الحصيلة الأعلى من صيد الجمبري الفراولة، إذ تقدر القيمة السوقية للجمبري الفراولة في الاتحاد الأوروبي نحو 80 مليون يورو.

وخلال الـ 10 سنوات الماضية، بدأ الصيادون المصريون الاهتمام ب صيد الجمبري الفراولة، وتزايدات أعداد السفن المصرية المجهزة لصيد وتجميد وتغليف الجمبري الفراولة، وتصديرها لدول الاتحاد الأوروبي.

وللحفاظ على الأحياء البحرية في البحر المتوسط، وتقليل الصيد الجائر، اعتمد أعضاء الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO) حالة مصايد الأسماك في البحر المتوسط.

واعتمدت أيضًا 21 تدبيرًا لضمان الحفظ والاستخدام المستدام للموارد البحرية الحية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود

يشار إلى أن الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط تضم 20 دولة والاتحاد الأوروبي منهم 23 طرفًا متعاقدًا (الاتحاد الأوروبي، مصر، سوريا، لبنان، المغرب، الجزائر، ليبيا، تونس، أسبانيا، ألبانيا، إيطاليا، بلغاريا، تركيا، الجبل الأسود، رومانيا، سلوفينيا، فرنسا، قبرص، كرواتيا، مالطة، موناكو واليونان، إسرائيل) وستة أطراف غير متعاقدة متعاونة هم الأردن، أوكرانيا، البوسنة والهرسك، جورجيا ومولدوفا.

نرشح لك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل