المحتوى الرئيسى

ديفارول devarol : حقن فيتامين د لهشاشة العظام - مدونة شفاء الطبية

04/01 20:51

اكتشف عروضنا اليومية خصم يصل إلي 20%

ديفارول devarol أحد أشهر الأدوية المستخدمة لحالات نقص فيتامين د لدى البالغين والأطفال، وفيما يلي نتعرف إلى كافة المعلومات الهامة والواجب معرفتها قبل استعماله والفرق بينه وبين الدواء الشهير ستيروجيل.

كوليكالسيفيرول (cholecalciferol):

هو أحد أشكال فيتامين د3، ويلعب فيتامين د أدوارًا أساسية في العديد من أجزاء الجسم منها:

يُصنع فيتامين د بصورة طبيعية في الجلد بالتعرض لأشعة الشمس، كما يمكن العثور عليه أيضًا في بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية والبيض، ويحتاج الجسم إلى فيتامين د للحفاظ على قوة العظام والعضلات ودعم وظيفة الجهاز المناعي.

الامبول الواحد يحتوي على 2 مل من المحلول للحقن بالعضل، ويحتوي كل 2 مل منه على 5 مجم من المادة الفعالة ما يكافئ 200.000 وحدة دولية.

تستعمل devarol حقن للوقاية من أو علاج نقص فيتامين د في الحالات التالية:

ديفارول devarol

اطلب دوائك من شفاء

فيتامين د (Vitamin D) هام لتنظيم كميات الكالسيوم والفوسفات في الجسم، بما يساعد على الحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات.

النقص في مستوى فيتامين د في الجسم يسبب العديد من المشكلات الصحية والتي من أهمها لين العظام (لدى البالغين) والكساح (عند الأطفال).

المصدر الأساسي لتكوين فيتامين د داخل الجسم هو التعرض لأشعة الشمس، لكن في فترات من العام (مثل فصل الشتاء) أو نتيجة لقلة التعرض للشمس أو مع بعض المشكلات الصحية قد يحدث نقص في هذا الفيتامين داخل الجسم.

يمكن الحصول علي فيتامين د بكميات ضئيلة من بعض الأطعمة منها الأسماك الدهنية واللحوم الحمراء والكبد والبيض.

هذا الدواء يحتوي على فيتامين د بتركيز يجعله فعال للغاية في علاج حالات نقص فيتامين د المتوسطة إلى الحادة ، لكن ينصح باستعماله تحت إشراف طبي لتحديد الجرعة المناسبة من الدواء تبعاً للحالة ونسب فيتامين د فى الجسم.

هشاشة العظام (Osteoporosis) هي إحدى الحالات الصحية الشهيرة التي تسبب ضعف العظام وزيادة قابليتها للكسر، وتتطور هذه الحالة على مر السنين.

مسببات هشاشة العظام متنوعة فمنها:

يساعد استعمال مكملات فيتامين د على تنظيم مستوى الكالسيوم والفوسفات في الجسم، وهو أمر هام لمرضى هشاشة العظام، حيث يساعد ذلك على زيادة كتلة وقوة العظام بحيث تقاوم الكسر والهشاشة.

حالات الهشاشة متنوعة، ولها درجات مختلفة حسب حدة الإصابة ولا يغني تناول المكملات الغنية بالكالسيوم وفيتامين د عن مراجعة الطبيب للتأكد من الحالة وتحديد الأسلوب العلاجي المناسب وفقًا لكل مريض.

الكساح (Rickets) هو حالة تؤثر على نمو وتطور العظام لدى الأطفال، بحيث تسبب آلام العظام وتأخر النمو وسهولة التعرض للكسور ما قد يؤدي إلى تشوهات في العظام.

يصيب الكساح الأطفال فقط أما البالغين فيصابون بحالة مماثلة تعرف بلين العظام (osteomalacia).

أحد أهم مسببات الكساح هو النقص في الكالسيوم أو فيتامين د لذلك قد يُنصح في العديد من هذه الحالات باستعمال فيتامين د والمكملات التي تحتوي على الكالسيوم لتقوية العظام وحماية الأطفال من الإصابة بالكساح.

يجب مراجعة الطبيب للتأكد من الحالة حيث أن الكساح قد ينتج من بعض الاضطرابات الجينية، ويحدد العلاج وفقًا لحالة الطفل ودرجة تأثر عظامه.

تشير بعض الأدلة إلى أن الحصول على ما يكفي من فيتامين د يمكن أن يعزز فقدان الوزن ويقلل من دهون الجسم.

تشير الدراسات إلى نتائج متضاربة حول تأثير مكملات فيتامين د على الوزن فهناك دراسات توضح خسارة الوزن بشكل أكبر عند استعمال مكملات فيتامين د وهناك دراسات توضح عدم حدوث فقدان في الوزن عند استعمال مكملات فيتامين د.

لا يُستعمل دواء ديفارول لغرض إنقاص الوزن بل يُستعمل فقط للوقاية من أو علاج نقص فيتامين د ويحدد الطبيب الجرعة وفقًا لنسبة فيتامين د في الجسم وحالة المريض.

تختلف الجرعة وفقًا لنسب النقص لدى المرضى والفئة العمرية، وتكون الجرعات المعتادة كالتالي:

الرضع الذين يتلقون حليب مدعم بفيتامين د: نصف أمبول (100.000 وحدة دولية) كل ستة أشهر.

الأطفال الذين يتلقون الرضاعة الطبيعية أو حليب مدعم بفيتامين د والأطفال حتى عمر 5 سنوات: 1 أمبول (200.000 وحدة دولية) كل ستة أشهر.

المراهقين: 1 أمبول (200.000 وحدة دولية) كل ستة أشهر خلال الشتاء.

الحوامل: نصف أمبول (100.000 وحدة دولية) في الشهر السادس والسابع من الحمل، ويمكن تكراره مرة واحدة بعد شهر إذا بدأت الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل في الشتاء أو في حالة عدم التعرض للشمس.

المسنين: نصف أمبول (100.000 وحدة دولية) كل ثلاثة أشهر.

الأطفال أو البالغين ذوي أمراض الجهاز الهضمي أو الذين يخضعون لعلاج مضاد للتشنجات :  نصف إلى 1 أمبول (100.000 إلى 200.000 وحدة دولية) كل ثلاثة أشهر.

الأطفال أو البالغين في حالات أخرى غير ما سبق: 1 أمبول (200.000 وحدة دولية) كل ستة أشهر.

علاج نقص فيتامين د ( الكساح ولين العظام ونقص الكالسيوم فى الدم لدى حديثى الولادة) : 1 أمبول (200.000 وحدة دولية) يمكن تكراره مرة واحدة بعد 1 إلى 6 أشهر.

عادة ما يستعمل هذا الدواء بأمان بالجرعات المحددة وفقًا لكل حالة، لكن تسبب الجرعات الزائدة منه أعراضً جانبيةً منها:

لا توجد دراسة متاحة تشير لحدوث تشوهات لأجنة الحيوانات عند استعمال الدواء. وتشير بعض الدراسات إلى استبعاد تسبب فيتامين د في حدوث تشوهات لدى الأجنة البشرية.

قد يوصف هذا الدواء لعلاج نقص فيتامين د في الشهر السادس والسابع من الحمل ويمكن تكراره مرة واحدة بعد شهر خاصة إذا بدأت الأشهر الثلاثة الأخيرة في الشتاء.

يجب مراجعة الطبيب قبل استعمال هذا الدواء أو أي دواء آخر خلال فترة الحمل.

عند الضرورة يمكن استعمال هذا الدواء للنساء المرضعات بعد استشارة الطبيب ، خاصة اللاتي يرضعن في أواخر الشتاء والربيع.

يستعمل هذا الدواء للأطفال للوقاية من وعلاج حالات الكساح وغيرها من الحالات الناتجة عن نقص فيتامين د في الجسم، وتحدد الجرعة وفقًا لحالة الطفل وعمره.

يستعمل هذا الدواء للرضع، لكن يجب مراجعة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة وفقًا لحالته الصحية.

ينصح بإخبار الطبيب عن الأدوية المعتاد تناولها قبل استعمال devarol 20000 لتجنب التفاعلات الدوائية الضارة خاصة عند:

أمبولات ستيروجيل تحتوي على 600.000 وحدة دولية من مادة ايرجوكالسيفرول (Ergocalciferol) وهى أحد أشكال فيتامين د2 الذي يساعد الجسم على تنظيم امتصاص الكالسيوم.

يحتوي devarol amp على 200.000 وحدة دولية من مادة كواليكالسيفرول (Cholecalciferol) والتي تعد أحد أشكال فيتامين د3، والذي ينظم أيضًا امتصاص الكالسيوم في الجسم.

يتوفر من ستيروجيل أمبولات للحقن بالعضل (Sterogyl H) وأخرى لتناولها بالفم (Sterogyl A)، وهي من إنتاج شركة ديسما فارما (Desma Pharma).

على الجانب الآخر ديفارول إس لا يتوفر منها إلا نوع واحد للحقن بالعضلي، ومن إنتاج شركة ممفيس للأدوية والصناعات الدوائية (Memphis Company).

ستيروجيل sterogyl

ينتج الجسم فيتامين د3 استجابةً للتعرض لأشعة الشمس، كما يتوفر في بعض الأغذية وكذلك العديد من المكملات الغذائية، لكن فيتامين د2 فلا يصنع داخل الجسم ولكن يتوفر في بعض النباتات مثل المشروم، وأيضًا في بعض المكملات الغذائية.

لفيتامين د2 فاعلية أقل من فعالية فيتامين د3 في علاج حالات النقص ورفع مستوى فيتامين د في الجسم.

هذه الحقن لا تسبب زيادة في الوزن لدى مستخدميها عادةً، فعلى العكس من ذلك من الأعراض الجانبية الناتجة عن استعماله بجرعات مفرطة فقدان الوزن.

الحصول على ما يكفى من فيتامين د قد يساعد على تعزيز فقدان الوزن، لكن هذا الأمر ما يزال موضع دراسة وبحث للتأكد منه.

من غير الشائع الإصابة بحساسية عند استعمال هذا الدواء، لكن كغيره من الأدوية قد يظهر بعض المرضى حساسية مفرطة تجاهه.

يجب التفريق بين الحساسية المهددة للحياة والتي تشمل الحكة والاحمرار وتورم اللسان وصعوبة التنفس، وبين الآلام الطبيعية في موضع الحقن بالعضل.

حقن هذا الدواء في الموضع الصحيح عادةً لا يسبب آلام شديدة، لكن من الطبيعي الشعور ببعض الألم والحرقة بعد استعماله.

تم تصميم هذا الدواء ليستعمل في الأساس بالعضل، لكن قد يصف الأطباء استعماله عن طريق الفم فى بعض الحالات.

سعر الدواء حالياً فى مصر حوالى 15 جنيهًا.

لا يتوفر من هذا الدواء أقراص، لكن المادة الفعالة به قد تتوفر في منتجات أخرى كأقراص بأسماء تجارية مختلفة ومتنوعة بتنوع الشركات المنتجة.

فيدروب هو أشهر بديل متوفر في الأسواق على هيئة نقط تؤخذ بالفم، وتختلف جرعاتها حسب حالة وعمر المريض.

قد يسبب استعمال هذا الدواء بعض الأعراض الجانبية عند استعماله بجرعات عالية من ذلك: ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم البول، وفقدان الشهية والوزن، والشعور بالوهن، وشدة العطش مع كثرة التبول، والتأثير سلبًا على الكلى.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل