المحتوى الرئيسى

الحامل في رمضان.. طرق للتغلب علي الغثيان بعد الافطار

04/01 21:20

يعتبر الغثيان أمر طبيعي للحامل خاصه في الأشهر الأولى من الحمل

ولكن خلال شهر رمضان يختلف الأمر قليلاً، فقد تعاني الحوامل من الغثيان والجوع في الوقت نفسه، وقد يعانين أيضاً من انخفاض الشهية، ومع ذلك، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، لا يعدّ القيء بعد تناول الطعام سبباً للقلق أثناء الحمل، ولكن إذا استمر بعد تناول الإفطار والسحور يومياً لفترة طويلة من الوقت، فيجب استشارة الطبيب.

قد يتداخل القيء المفرط أثناء الحمل في الأشهر الثلاثة الأولى مع امتصاص العناصر الغذائية. يمكن أن يؤدي إلى تفاقم التعب عند الحوامل، كما أنه يزيد من مخاطر إبطاء نمو الجنين وانخفاض وزن الأطفال عند الولادة.

علاوة على ذلك، تفقد الكثير من النساء الحوامل اللواتي لا يتناولن الكمية الكافية من الطعام، وفقاً لاحتياجات أجسامهنّ، الكثير من الوزن، ويمكن أن يؤدي فقدان الوزن المفرط أيضاً إلى مضاعفات أثناء الحمل.

وبالمثل، فإن القيء الشديد بعد تناول الطعام أثناء الحمل يزيد من خطر الإصابة بالجفاف، ويمكن أن يُسهم الجفاف في حدوث مضاعفات خطيرة، خاصة في رمضان وفترة الصيام.

ما الذي يسبب القيء أثناء الحمل؟

يعد السبب المحدد للغثيان والقيء أثناء الحمل غير معروف، فيمكن أن تتسبب بعض العوامل الوراثية واضطرابات الغدد الصماء والقيء أثناء الحمل في زيادة فرص الإصابة بالحساسية أو التوتر أو التعب.

أظهرت الدراسات أن التغيرات السريعة في مستويات الهرمونات يمكن أن تؤدي إلى الغثيان والقيء أثناء الحمل، وتغيرات في أنماط انقباض واسترخاء عضلات المعدة والأمعاء.

تعاني معظم النساء الحوامل من حاسة شم عالية في الأشهر الأولى من الحمل، وهي التي تسبب القيء و الغثيان بعد تناول الطعام أثناء الحمل.

يمكن أن تصاب الحامل ب الغثيان والقيء؛ بسبب عدم تكيّف الجهاز الهضمي مع النظام الغذائي المختلف عن المعتاد في رمضان، حيث تؤثر نوعية الطعام أو الشراب الذي تتناوله الحامل في زيادة فرص الإصابة بالغثيان.

تؤثر زيادة مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون أثناء الحمل على وظيفة الأمعاء، وتجعل الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المعدة، على الجانب الآخر يؤدي تناول الأطعمة الدهنية إلى زيادة التأثير على الجهاز الهضمي، مما يجعله أبطأ، ويزيد من فرص إصابة الحامل بالقيء بعد الأكل أثناء الحمل.

يتم التخلص من أحماض المعدة ببطء بسبب استرخاء عضلات المعدة، لتبدأ الأحماض في التراكم، مما يؤدي إلى القيء بعد تناول الطعام أثناء الحمل.

طرق بسيطة لتجنب القيء بعد الأكل أثناء الحمل

يمكن للحامل تناول حصص صغيرة من وجبة الإفطار على فترات؛ حتى لا تشعر بالجوع الشديد أو الشبع، ولتجنب الغثيان وتفاقم القيء والتغلب على مشاكل الجهاز الهضمي، لذا يجب على الحامل تناول الطعام كلما شعرت بالجوع.

يجب على الحامل تناول الطعام ببطء؛ لأن معدتها حساسة، ويمكن أن يؤدي تناول الطعام أكثر من اللازم إلى القيء، لذا يجب عند شعور الحامل بعدم الراحة في المعدة والرغبة في التقيؤ؛ أن تأخذ نَفَساً عميقاً، فقد يساعد ذلك على الشعور بالاسترخاء، ويقلل من ألم المعدة.

بعد تناول الطعام، تأكدي من أنكِ تجلسين بشكل مستقيم لمدة نصف ساعة، ويجب ألا تستلقي مباشرة، ويمكن ممارسة أي نشاط بدني، مثل رياضة المشي؛ لما له من فوائد عديدة أثناء الحمل، أبرزها مساعدة الطعام على التحرك بشكل أسرع عبر القناة الهضمية، كما أنه يتسبب في انخفاض امتصاص القولون للماء، مما يجعل حركات الأمعاء أسهل.

تناول الأطعمة الدهنية سيؤدي إلى إبطاء عملية الهضم، ويجعل الحامل تشعر بعدم الارتياح والغثيان، وقد يتسبب أيضاً في الرغبة في القيء.

يُعرف الزنجبيل بالليمون أثناء الحمل بأنه يخفف مشاكل الجهاز الهضمي مثل القيء، ومع ذلك يجب عدم الإفراط في تناوله، خاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل؛ وذلك لأن الزنجبيل يُسهم في منع تخثر الدم، وهو ما قد يرفع من فرص النزف

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل