المحتوى الرئيسى

7 ممارسات يومية تدعم صحة قلبك وسلامته

04/01 02:14

ممارسات سهلة صغيرة يمكن للإنسان أن يضيفها ببساطة إلى برنامجه اليومى ربما كان لها أبلغ الأثر فى الحفاظ على صحة القلب وكفاءة الدورة الدموية وتنشيطها.

<<< أن يبدأ الإنسان صباحه بممارسة ما يعرف بتمارين الشد (Stretch) والتنفس العميق. تعد تلك التمارين المبدئية البسيطة المعروفة لليوجا. تلك التمارين البسيطة تعزز سريان الدم فى الشرايين وتنبه عمليات الأيض الغذائى فى الجسم قبل أن تبدأ فى تناول إفطارك وارتفاع نسبة السكر فى الدم.

تلك العمليات الحيوية تتسبب فى حرق الدهون فى الجسم وتدفق الدم فى الشرايين الهامة الصغيرة مثل الشرايين التاجية الأمر الذى يقى الإنسان أخطار الجلطات.

اختيار نوعيات الإفطار من اختيارات صحية أمر بالغ الأهمية. بداية اليوم بجرعة كبيرة من السكريات أمر يضر كثيرا بقلبك. الأصح أن تبدأ يومك بإفطار من السيريال والفواكه الطازجة. الشوفان من أفضل الاختيارات إذ إنه عند الهضم تنساب منه الطاقة بصورة بطيئة منتظمة كما أنه يشعرك بالامتلاء حتى وجبة الغداء ويساهم فى تقليل الكولستيرول قبل امتصاص من الأمعاء.

التمارين البدنية الخفيفة يجب أن تتخلل نهارك بصورة تلقائية فلا تجلس إلى مكتبك فترات طويلة دون أن تنهض لتتمشى لدقائق قبل أن تعاود الجلوس. اصعد دائما عن طريق السلالم العادية وتجنب المصعد الكهربائى متى كان ذلك ممكنا.

الحركة دائما مفيدة ولا تنس أن العلم الحديث يشير إلى أن فيتامين (د) أحد العناصر الهامة لحماية القلب. التعرض فترة قصيرة يوميا لأشعة الشمس يوفر لك القدر الذى تحتاجه من فيتامين (د).

نصف ساعة من المشى الجاد لخمس مرات فى الأسبوع كافية تماما أما الإفراط فى التمارين الرياضية القاسية مثل ركوب الدراجات وتمارين الإيروبك القاسية والجرى لمسافات طويلة مجهدة أو الاشتراك فى ماراثون دونما إعداد فإنها فى أحيان كثيرة ترتبط بمخاطر تبدأ باختلال إيقاع القلب والذبذبة الأذينية وما قد يتبعها من جلطات لشرايين القلب والمخ.

احرص على أن تتناول دائما السلاطة فى طعام الغداء. يمكن إضافة بعض الإضافات الهامة للسلاطة الخضراء التى تضم الخس والطماطم والبصل والخيار والبقدونس مثل إضافة الأفوكادو والحمص والبنجر وربما الفاصوليا الخضراء.

لسنوات طويلة يظل النظام الغذائى لساكنى شواطئ البحر الأبيض المتوسط هو النظام الغذائى الأمثل الذى يسانده العلم ويرحب بمفرداته: الخضراوات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة والمكسرات والأسماك واللحوم الحمراء والدواجن ومنتجات الألبان. الزيوت المفيدة وأهمها زيت الزيتون الأسماك التى تحتوى على الدهون المفيدة وأحماض الأوميجا تأتى على قائمة أنواع الأطعمة المفيدة (السلمون والسردين والماكريل).

عند العشاء على أولئك الذين تعودوا تناول وجبات يظنونها خفيفة من ساندويتشات اللحوم المصنعة أن يكفوا تماما عن ذلك فكل الوجبات الجاهزة واللحوم المصنعة بلا استثناء تعد عوامل خطورة غذائية على شرايين القلب والمخ.

وجبة خفيفة من الأرز والدجاج أو السمك تعد بلا شك أكثر فائدة أو الاكتفاء بقدر من الفاكهة الطازجة مع كوب من اللبن الزبادى تعد بالفعل مثالية.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل