المحتوى الرئيسى

وفاة 8 عمال قبل بداية الرحلة.. أغرب الحقائق عن «سفينة تيتانيك»| صور

04/01 02:05

في 15 أبريل 1912 ، غرقت سفينة تيتانيك وأودت بحياة أكثر من 1500 شخص، وللاحتفال بالذكرى الـ 107 لواحدة من أسوأ الكوارث البحرية في التاريخ، هناك أغرب الحقائق عن سفينة تايتانيك الشهيرة، وهي أكبر باخرة نقل ركاب في العالم في توقيتها.

استقرت السفينة بعد غرقها فى قاع المحيط وظل مكانها غير مكتشف بعد غرقها لعقود طويلة، حتى جاء باحثين مهتمين بهذا الشأن وهم فريق من العلماء بقيادة عالم المحيطات "روبرت بالارد" عام 1985م، ونجحوا فى تحديد موقع حطام السفينة الذى يقع على بعد 13000 قدم تحت سطح المحيط الأطلسي، الذين أكدوا استحالة استخراج "تيتانيك" من على هذا العمق إلى جانب تحلل أجزاء كبيرة من السفينة، كما أكدوا أنه بحلول العقود القادمة ستختفى السفينة كليا نتيجة تحللها .

تيتانيك تقع على عمق 12600 قدم تحت الماء، أي على بعد 2.5 ميل تقريبًا تحت سطح المحيط ، وعلى بعد حوالي 370 ميلًا من ساحل نيوفاوندلاند ، وبلغ وزن تيتانيك حوالى 53 طنا، وطولها 269 مترا وعرضها 28 مترا، وارتفاعها 53 مترا عبارة عن مبنى مكون من 11 طابقا، وعمقها تحت الماء 11 مترا، وتعمل بمواتير بخارية، مما يجعلها أكبر سفينة في عصرها.

اقرأ ايضا:جريجوريو هرنانديز.. فضحته زوجته فانتقم من جميع سيدات المكسيك | صور

خلال 26 شهرًا من بناء تيتانيك في بلفاست ، تم تسجيل 28 حادثًا خطيرًا و 218 حادثًا بسيطًا، وقتل 8 عمال، وكان هذا رقمًا أقل مما كان متوقعًا في ذلك الوقت ، وقُتل معظم الثمانية بجروح أصيبوا بها من السقوط إما من السفينة أو المنصة المحيطة بها.

وقتل صانع السفن جيمس دوبين البالغ من العمر 43 عامًا في يوم إطلاق سفينة تايتانيك. في الساعة 12:10 من يوم 31 مايو 1911 ، شاهد ما يقدر بـ 10000 شخص انزلاق السفينة الضخمة من الفناء إلى نهر لاجان، وتم سحق دوبين أثناء عملية إزالة الأخشاب التي كانت تمسك بالسفينة في وضع مستقيم.

ربما يكون الجبل الجليدي الذي اصطدم بالسفينة قد قفز على ارتفاع 100 قدم فوق سطح الماء. يُعتقد أن الجبل الجليدي الذي اصطدمت به تيتانيك بأكمله كان يتراوح بين 200 و 400 قدم، وكان من الممكن أن ينجو أكثر من نصف الأشخاص الموجودين على متن القارب إذا  تم استخدام كل المساحة المتوفرة على قوارب النجاة.

وتم إطلاق قارب النجاة الأول بعد ساعة من ضرب الجبل الجليدي، وقد يبدو من المنطقي أن تقوم السفينة بإطلاق قوارب النجاة على الفور عند خرق بدن السفينة. ومع ذلك ، لم تطلق السفينة تايتانيك أول قارب نجاة لها إلا بعد مرور ساعة كاملة. 

ومع مرور الزمن أن ما تبقى من تيتانيك في قاع المحيط سوف يتم في النهاية التهامه بالكامل بواسطة بكتيريا آكلة الصدأ. ويمكن لهذا الكائن الدقيق ، المسمى Halomonas titanicae، أن يلتصق بالأسطح الفولاذية ويشكل الصدأ الذي يُرى على بدن الحطام.

كانت السفينة تحمل 2223 راكبا وطاقم، ولم ينج 1517 شخصًا من الاصطدام بجبل الجليد، ولم تكن السفينة بكامل طاقتها - يمكنها استيعاب أكثر من 3500 شخص.    

كما أنه من المفترض أن رئيس الخبازين ، تشارلز جوجين ، داس الماء لمدة ساعتين قبل العثور عليه. وادعى أن الكميات الوفيرة من الويسكي التي استهلكها قبل غرق السفينة قد أبقت جسده دافئًا بما يكفي للحفاظ على المياه تحت التجمد.

واستغرق بناء السفينة أكثر من عامين أي 26 شهرًا، واستخدمت أطقم البناء 3 ملايين برشام لبناء بدن يبلغ وزنه 26 ألف طن ، وهو مزيج من الحديد والصلب، وتكلف بناء السفينة العملاقة 7.5 مليون دولار في أوائل القرن العشرين ، وهو ما يعادل 183.4 مليون دولار اليوم.

وكان 23 فقط من أفراد الطاقم البالغ عددهم 908 من الإناث. ومن بين 23 من أفراد الطاقم ، ثلاثة فقط لم ينجن من الاصطدام. ومن بين 885 من أفراد الطاقم الذكور ، سقط 693 مأساويًا بالسفينة، واستغرقت السفينة تايتانيك ساعتين و 40 دقيقة لتغرق. في أول تقرير لها عن المأساة ، نشرت صحيفة نيويورك تايمز عنوانًا قال فيه إن السفينة تايتانيك غرقت بعد أربع ساعات من اصطدامها بجبل الجليد، ولم يعرف الجمهور أن السفينة غرقت بوتيرة أسرع بكثير.

واستغرق العثور على حطام السفينة أكثر من سبعة عقود. ولم يتم العثور على بقايا تيتانيك حتى عام 1985 ، أي بعد حوالي 73 عامًا من غرق السفينة، واكتشف الدكتور روبرت دي بالارد من معهد وودز هول لعلوم المحيطات في ماساتشوستس وفريق من الباحثين الأمريكيين والفرنسيين الحطام بمساعدة غواصة آلية.

وتم انتشال 6000 قطعة اثرية من موقع الحطام. من بين 6000 قطعة أثرية ، تم بيع كمان بمبلغ 1.7 مليون دولار في عام 2013 في دار مزادات في المملكة المتحدة، وبيعت خطة سفينة تيتانيك في عام 2011 مقابل 336 ألف دولار. 

كانت درجة حرارة مياه البحر دون الصفر عندما غرقت السفينة. ووفقًا للقياسات التي أجراها الكابتن ستانلي لورد من إس إس كاليفورنيان - وهي سفينة كانت بالقرب من تيتانيك عندما غرقت - كانت درجات حرارة المياه باردة تصل إلى 28 درجة فهرنهايت، ويمكن لجسم الإنسان البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 45 دقيقة في الماء المتجمد.

كما نجا شقيقان صغيران من السفينة، ونزل إدموند وميشيل نافراتيل في التاريخ على أنهما الطفلان الوحيدان اللذان نجا من تيتانيك بدون أحد الوالدين، وكانا يفترقان بعامين وكانا يلقبان بـ "أيتام تيتانيك". قام والدهم ، ميشال الأب ، باختطافهم من والدتهم التي لم يعد معها ، وخطط لنقلهم إلى أمريكا. 

وكان هناك ثلاثة عشر من المتزوجين حديثًا يقضون شهر العسل على متن التايتانيك في كل فئة من فئات الركاب. وكان من بينهم نيلي ستيفنسون وجون بيلسبري سنايدر ، الذي كان حفيد مؤسس شركة بيلسبري، وكان المتزوجون حديثًا من بين أولئك الذين يفضلون قوارب النجاة.  

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل