المحتوى الرئيسى

ثمار الحوار الوطنى.. استجابة رئاسية باستمرار الإشراف القضائى على الانتخابات

04/01 02:04

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى الحكومة والأجهزة المعنية فى الدولة بدراسة المقترح المقدم من مجلس أمناء الحوار الوطنى فيما يتعلق بالتعديل التشريعى الذى يسمح بالإشراف الكامل من الهيئات القضائية على العملية الانتخابية وآلياته التنفيذية.. وثمن الرئيس العمل المستمر من أبناء مصر المخلصين الذين يسعون نحو الحوار والنقاش من أجل مصرنا العزيزة.. استجابة الرئيس لمقترح مجلس الأمناء تؤكد جدية الدولة نحو تعزيز أطر وآليات المشاركة الإيجابية فى مختلف الملفات والقضايا المطروحة على طاولة الحوار الوطنى.

وجه مجلس أمناء الحوار الوطنى الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى لاستجابته السريعة لمقترح مجلس الأمناء حول مقترح بإجراء تعديل تشريعى فى قانون الهيئة الوطنية للانتخابات يوجب إتمام الاقتراع والفرز، فى الانتخابات والاستفتاءات التى تجرى فى البلاد، تحت إشراف كامل من أعضاء الجهات والهيئات القضائية بنظام قاض لكل صندوق.

وأوضح المستشار محمود فوزى رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطنى أنه وفقا للمادة 34 من الدستور يتم الاقتراع والفرز تحت إشراف كامل من الجهات والهيئات القضائية لمدة 10 سنوات تالية للعمل بالدستور تنتهى فى 17 يناير 2024 وبعد هذه المدة يصبح الإشراف القضائى الكامل على الانتخابات والاستفتاءات غير مطلوب.

وما اقترحه مجلس أمناء الحوار الوطنى هو إجراء تعديل تشريعى فى قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، ويتضمن المقترح إتمام الاقتراع والفرز فى الانتخابات والاستفتاءات التى تجرى فى البلاد، تحت إشراف كامل من أعضاء الجهات والهيئات القضائية بنظام قاض لكل صندوق.

مضيفا أن هناك سعادة غامرة داخل أروقة مجلس أمناء الحوار الوطنى لاستجابة الرئيس عبدالفتاح السيسى لما اقترحه المجلس باستمرار الإشراف القضائى على الانتخابات والاستفتاءات من خلال تعديل تشريعى فى قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، مشيرًا إلى أن هذه الاستجابة تؤكد مصداقية الدولة فى جميع ما تقوم به.

وتعكس مدى اهتمام الدولة بالالتزام بالنزاهة والشفافية فى العملية الانتخابية، وهذا الأمر ليس غريبًا على الرئيس السيسى فهو دائما يقظ فى متابعة كل ما يتعلق بالشأن العام، واستجابته السريعة تؤكد أيضا على أهمية مقترحات الحوار الوطنى والتى تعمل لصالح الوطن والمواطن فى جميع القضايا المطروحة، وتحديد موعد 3 مايو لبدء جلسات الحوار الوطنى توقيت مناسب جدا، لأن الأهم من تحديد موعد لبدء الجلسات هو أن يكون هناك توافق حول الحوار الوطنى نفسه وأن تعمل جميع الأطراف المشاركة ك «يد» واحدة.

فيما قال نجاد البرعى عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى، إن مجلس أمناء الحوار استطاع عبر مشاورات ولقاءات مكثفة طول الفترة الماضية الانتهاء من الجزء الأول بنجاح كبير وملموس، وتم تحقيق المستهدف العام بشكل كامل، مضيفا أنه خلال الفترة الماضية عمل المجلس على تحديد الموضوعات الخاصة بكل لجنة من لجان الحوار الوطنى.

واختيار المحاور الأساسية واللجان العامة والعمل على تخطى العقبات التى كانت من الممكن أن تعرقل مسار الحوار الوطنى.. وأكد أن المجلس توجه بالشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى، لاستجابته السريعة لما صدر فى بيان مجلس أمناء الحوار الوطنى حول المقترح بإجراء تعديل تشريعى فى قانون الهيئة الوطنية للانتخابات والتى تشير إلى إجراء الانتخابات والاستفتاءات فى الدولة تحت إشراف كامل من أعضاء الجهات والهيئات القضائية بنظام قاض لكل صندوق.

أيضا أشادت النائبة أميرة صابر عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى، بالاستجابة السريعة من الرئيس عبد الفتاح السيسى للمقترح الذى أعلن عنه مجلس الأمناء بشأن استمرار الإشراف القضائى على الانتخابات من خلال تعديل تشريعى فى قانون الهيئة الوطنية للانتخابات.

مما يعكس أهمية الحوار الوطنى، وأن ما يتم طرحه من قضايا يلقى اهتماماً على أعلى مستوى من القيادة السياسية.. وأكدت أن الحوار الوطنى يجنى ثمار المرحلة الأولى منه خاصة فى ظل الانفراجة السياسية التى حدثت منذ انطلاق أولى جلسات النقاش.

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل