المحتوى الرئيسى

هل تجوز الصلاة بعد الاستحمام دون وضوء؟.. «الإفتاء» تحسم الأمر

03/31 01:50

أحيانًا يخرج العديد منا بعد الاستحمام لأداء الصلاة، ويشغل بال المصلي هل أتوضأ أم أن الاستحمام يُغني عن الوضوء، وهو سؤال السؤال الذي ورد إلى دار الإفتاء المصرية، والتي أجابت عنه عبر خدمة البث المباشر بمنصتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، بشأن الصلاة عقب الاستحمام مباشرة دون الحاجة إلى الوضوء.

وتساءل المتابعون «هل هناك ضرورة للوضوء بعد الاستحمام لأداء الصلاة، وهل يمكن الصلاة مباشرة بعد الاستحمام؟»، وأجاب الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلا إنّ الاغتسال يكفي للدخول في الصلاة مباشرة، دون الحاجة إلى الوضوء.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء ضرورة أن تكون نية الفرد أثناء الاستحمام هي رفع الحدثين الأكبر والأصغر، والحدث الأكبر هو ما يوجب الغُسل، بينما الأصغر هو ما يوجب الوضوء، واغتسال الفرد أثناء الاستحمام ورفع الحدث عنه وتطهره للصلاة، يغني عن الوضوء، ولو توضأ بعد الاغتسال فلا حرج عليه، ولو اكتفى بالاغتسال فلا حرج أيضًا، وذلك صحيح بحسب الشيخ «عبد السميع».

وورد نفس السؤال إلى دار الإفتاء المصرية حول ضرورة الوضوء بعد الاستحمام للصلاة، ورد الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر موقع الفيديوهات الشهير «يوتيوب»، مؤكدا أن الاستحمام إن كان الشخص على جنابة يكفي عن الوضوء، واستشهد بقول سبحانه وتعالى في القرآن الكريم «وإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا». 

4 ظواهر جوية تضرب البلاد خلال الـ96 ساعة المقبلة، إذ تعاني البلاد من انخفاض في درجات الحرارة ونشاط للرياح وتكاثف للسحب وارتفاع في درجات الحرارة.

تعد الأدعية من أفضل الأعمال التي يلجأ إليها المسلم خلال شهر رمضان الكريم، فهي ذات فضل عظيم يود الصائم معرفتها وترديدها بشكل مستمر، لذا يمكن التعرف على بعض الأدع

 ظهر الفنان أحدم أمين أثناء عرض الحلقة السابعة من مسلسل الصفارة، بالانتقال عبر الزمن ويصبح مسؤولًا عن تربية 3 أبناء، وانتقل إلى أقدم مدينة ملاهي في العالم.

نستعرض في التقرير التالي سر حدوث تقلبات جوية خلال الأيام القليلة القادمة؛ إذ يشهد الطقس وجود نشاط للرياح وتساقط أمطار، إلى جانب أيضًا ارتفاع في درجات الحراراة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل