المحتوى الرئيسى

القصة الحقيقية لاقتحام وسرقة المتحف المصري بعد تقديمها في "سره الباتع" | خبر

03/31 01:37

يعتبر اقتحام المتحف المصري بالتحرير وسرقة محتوياته من الصفحات المؤسفة التي سجلها التاريخ المعاصر، خلال الأحداث التالية لتظاهرات 25 يناير 2011، وتحديدا في اليوم المعروف إعلاميا بجمعة الغضب، يوم الجمعة 28 يناير.

وسلطت الحلقة الثامنة من مسلسل "سره الباتع" الضوء على جمعة الغضب، من خلال مزج بين المشاهد التمثيلية ولقطات أرشيفية، ومنها ظهور مخرج العمل خالد يوسف في مقابلة مع قناة العربية، وهو يوجه استغاثة للقوات المسلحة في ذلك اليوم، ويناشدها سرعة إنقاذ المتحف المصري من الحريق والسرقة، فما هي القصة الحقيقية لاقتحام وسرقة المتحف المصري؟

نرشح لك - هل "الهرشة السابعة" أزمة حقيقية؟ استشاري علاقات زوجية يجيب

ظهرت هذه الواقعة في مسلسل سره الباتع من خلال التوجيهات التي أصدرها دكتور مسعود (عمرو عبد الجليل) لرجاله، بمجرد ملاحظته أن الظروف الأمنية مساء جمعة الغضب تسمح بتنفيذ عملية إجرامية كبرى، فتوجهت العصابة بقيادة أبو العزم (أحمد وفيق) إلى المتحف، وقامت بكسر الفتارين وسرقة التماثيل صغيرة الحجم التي يسهل حملها، وهو ما يتفق إلى حد كبير مع تفاصيل تلك الواقعة.

ومن جهة أخرى، سارعت سارة (ريم مصطفى) إلى حشد مجموعة من المتظاهرين في ميدان التحرير، وتوجهوا إلى المتحف، وقاموا بعمل سلسلة بشرية حوله لحمايته، حتى وصول القوات المسلحة، كما شاهدنا في سره الباتع.

طالع أيضا - مذكرات زوج.. المحاولة الأخيرة قبل الوفاة

وحسب تقرير لجنة تقصي الحقائق حول أحداث العنف التي صاحبت ثورة 25 يناير، الصادر في إبريل 2011، وهي اللجنة التي تشكلت برئاسة المستشار عادل قورة، فإن اللجنة رصدت سرقة وإتلاف بعض القطع الأثرية من المتحف المصري، وذكر تقرير رسمي أن 54 قطعة أثرية سرقت من المتحف المصري يوم 28 يناير، حينما اقتحمه مجموعة من اللصوص والبلطجية عقب الانفلات الأمني وانسحاب قوات الشرطة من مواقعها يوم جمعة الغضب.

وأشار تقرير أعدته اللجنة المسؤولة عن جرد محتويات المتحف إلى أن معظم القطع المسروقة تماثيل صغيرة من البرونز، وأنه تمت استعادة أربع قطع منها من بينها تمثال الملك إخناتون يحمل مائدة قرابين، وهو من أهم القطع التي سرقت من المتحف، كما عثر على جعران القلب للمدعو "يويا"، وجزء من تمثال المعبودة "منكريت" تحمل تمثالا صغيرا للملك توت عنخ آمون في حديقة المتحف بالقرب من بازار المتحف، وتمثال شاوبتى للمدعو "يويا" أسفل إحدى فتارين العرض.

كما أشار التقرير إلى تصريحات مدير المتحف المصري بأنه تم إرسال قائمة بالقطع المسروقة إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم و الثقافة "اليونسكو"، وكذلك إلى المتاحف العالمية والإنتربول، وأبدى مدير المتحف اعتقاده بأن هذه القطع لم تخرج من مصر، ويصعب التصرف فيها لأنها مسجلة وسيتم إبلاغ المتحف المصري إذا ظهرت أي منها في أي مكان في العالم.

مواعيد عرض مسلسل سره الباتع

يمكن مشاهدة جميع الحلقات في مواعيد مسلسل "سره الباتع" على قنوات ON، وON دراما، والحياة في رمضان في الأوقات التالية:

موعد العرض الأول على قناة ON: الساعة 7:30 مساء

موعد الإعادة الأول على قناة ON: الساعة 6:15 صباحا

موعد الإعادة الثاني على قناة ON: الساعة 11:15 صباحا

موعد العرض الأول على قناة ON دراما: الساعة 6:15 مساء

موعد الإعادة الأول على قناة ON دراما: الساعة 3:15 صباحا

موعد الإعادة الثاني على قناة ON دراما: الساعة 9:15 صباحا

موعد العرض الأول على قناة الحياة: الساعة 12 منتصف الليل

موعد الإعادة على قناة الحياة: الساعة 8 صباحا

موعد العرض على قناة الحياة دراما: الساعة 11 مساء

أبطال مسلسل سره الباتع

مسلسل سره الباتع بطولة أحمد السعدني، خالد الصاوي، حسين فهمي، هالة صدقي، أحمد عبد العزيز، أحمد فهمي، ريم مصطفى، هدى المفتي، حنان مطاوع، شريف حافظ، أشرف زكي، شريف الدسوقي، كريم فهمي، بيومي فؤاد، عمرو عبد الجليل، صلاح عبد الله، محمود قابيل، ميدو عادل، خالد أنور، خالد سرحان، منة فضالي، نجلاء بدر، أحمد وفيق، مأخوذ عن قصة قصيرة للأديب الراحل يوسف إدريس، تأليف وإخراج خالد يوسف.

قصة وأحداث سره الباتع

تدور الأحداث حول شخصية حامد، التي كانت لها بطولات روت عنها الأجيال منذ عصر الحملة الفرنسية على مصر، وتم بناء أكثر من مقام له في العديد من القرى، ويحاول شاب يحمل اسمه في الزمن الحاضر معرفة لغز السلطان حامد، خاصة وأن مقام السلطان كان له تأثير كبير على حياته، وأحداث المسلسل في حقبتين زمنيتين مختلفتين، إحداهما في العصر الحالي، والأخرى إبان الحملة الفرنسية على مصر في نهاية القرن الثامن عشر.

محمد إمام تريند بدون عمل ... السوشيال ميديا تواصل مفاجآتها وتكرر ما حدث مع "مربوحة" بطريقة عكسية؟

ستايلست "سوق الكانتو": لا أنزعج من المقارنة بـPeaky Blinders.. استعنت بدولاب جدتي

ابعدي صديقتك عن زوجك ... رسالة مشتركة بين "علاقة مشروعة" و"جميلة"

"ممثل كويس لكن يحتاج للخبرة"...هشام عاشور يرد على تصريحات زوجته نيللي كريم

لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات- تقييم أغنية "ولعانة" لأحمد مكي

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل