المحتوى الرئيسى

روسيا تخطر أمريكا طوعيًا بإطلاق الصواريخ

03/30 12:39

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس 30 مارس، عن أنه وعلى الرغم من تعليق جميع أنواع تبادل المعلومات بموجب معاهدة "نيو ستارت" إلا أن الجانب الروسي سيواصل إخطار الولايات المتحدة بإطلاق الصواريخ طوعيا.

وصرح بذلك نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، في إفادة صحفية اليوم، حيث تابع: "من وجهة نظر سياسية وقانونية، فإن الوضع الراهن أدى إلى تعليق كافة أنواع تبادل المعلومات، فضلا عن عناصر أخرى من أنشطة التحقق وفقا لمعاهدة "نيو ستارت"، إلا أن موسكو، وكما تم الإعلان عنه في فبراير، ستلتزم على أساس طوعي بالقيود الكمّية المركزية المنصوص عليها في المعاهدة، وستواصل كذلك تنفيذ اتفاق عام 1988 بشأن تبادل الإخطارات بشأن إطلاق الصواريخ".

اقرأ أيضًا: زاخاروفا: نأسف لمشاركة جوتيريش في «قمة الديمقراطية» بالولايات المتحدة

وأشار ريابكوف إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تنتهك التزاماتها بموجب معاهدة "نيو ستارت" برفضها الإخطار بعمليات الإطلاق.

وفي 22 مارس، دعت الصين، الولايات المتحدة إلى إعادة النظر فى دورها فى الصراع  الروسى والأوكراني، والتوقف عن إلقاء اللوم عليها. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج وون بين، فى تصريح صحفى أمس: «أريد أن ألفت الانتباه إلى موقف جون كيربى (منسق الاتصالات الاستراتيجية فى مجلس الأمن القومى بالبيت الأبيض) حيث أنه يعتقد أن موقف الصين بشأن أوكرانيا غير عادل، وهنا نود إبلاغ الجميع أن الصين ليست من المحرضين على الأزمة الأوكرانية»، ناهيك عن إمدادات الأسلحة لأحد أطراف الصراع»،

وذلك فى إشارة إلى الدور الذى تلعبه الولايات المتحدة فى هذا الصراع.

وفى وقت سابق، قال كيربى إن نتائج الاجتماع بين الرئيس بوتين والرئيس شى لا تعطى الولايات المتحدة آمالا كبيرة بإنهاء مبكر للصراع فى أوكرانيا.فى سياق متصل حذر سيرجى ريابكوف، نائب وزير خارجية روسيا واشنطن من  اختبار صبر موسكو حيث سيتم ضمان أمن روسيا بكل الوسائل. وأضاف ريابكوف أن الولايات المتحدة، التى تعتزم مواصلة ممارسات مستفزة، «تصطدم» بالإجراءات المضادة الروسية، ولا يمكن لطائرات بدون طيار أمريكية، استطلاعية، هجومية، إستراتيجية، أيا كان نوعها أن تهز عزمنا».

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت فى وقت سابق من الشهر الجاري، أن طائرة مسيرة أمريكية انتهكت حدود منطقة النظام المؤقت لاستخدام المجال الجوى فوق البحر الأسود.

وقال ريابكوف أن من بين الوثائق التى تم توقيعها خلال زيارة الرئيس الصينى لموسكو وثيقة قال انها «أهم بيان» وهى بشأن عدم جواز الحرب النووية، بما فى ذلك عدم جواز نشر أسلحة نووية خارج الأراضى الوطنية. هى رسالة مباشرة موجهة إلى الولايات المتحدة». وأشار ريابكوف إلى «أن قادة الاتحاد الروسى والصين على وجه التحديد، هم الذين يدعون إلى اتباع مسار التهدئة واستقرار الوضع والعودة إلى الحوار والبحث عن توازن المصالح وتعزيز الاستقرار الاستراتيجي».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل