المحتوى الرئيسى

بعد هندوراس.. توقعات بانفراط عقد الدول المعترفة بتايوان

03/28 00:54

13 دولة هم من تبقوا ضمن قائمة المعترفين باستقلال تايوان عن الصين، بعد إعلان هندوراس سحب اعترافها، فيما وصف بأنه "انتصار صيني" في طريق كسب صراع السيادة مع تايوان "دون إطلاق رصاصة واحدة".

وفي تعليقهم لموقع "سكاي نيوز عربية" توقع محللان سياسيان أن هندوراس لن تكون الأخيرة التي ستسقط اعترافها بتايوان، ضاربين أمثلة لتحركات الصين لتحفيز دول أخرى لاتخاذ نفس الخطوة عبر نفس السلاح الذي استخدمته تايوان لكسب اعترافهم، وهو الاقتصاد.

مؤيدا لرأي المناوي، يقول جاسم مطر، المتخصص في العلاقات الدولية، إن الدول المتبقية المعترفة بتايوان "قليلة للغاية، وليس لها وزن على الساحة، وكسبت تايوان اعترافهم بها بطفرة استثمارية استثنائية في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي".

وإذا نجحت الصين في إقناع بقية الدول لإسقاط اعترافهم بتايوان، فسيكون الموقف الدولي هو اعتراف جماعي بأن تايوان جزء من الصين، كما يتوقع مطر.

لكنه في الوقت نفسه استبعد أن تظل الولايات المتحدة مكتوفة الأيدي أمام هذه التطورات، مرجحا أن تضغط على دول أخرى لتعترف بتايوان، ضاربا المثل بأن تشيلي بدأت تطوير علاقاتها مع تايوان.

ردت تايييه على لسان وزير الخارجية، جوزيف وو، في مؤتمر صحفي على خطوة هندوراس بإعلانه إنهاء بلاده علاقاتها مع هندوراس من أجل "حماية سيادتها وكرامتها".

واتهم الوزير الصين بأنها "استدرجت" هندوراس، وقدمت لها إغراءات مالية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل