المحتوى الرئيسى

ارتفاع أسعار الذهب العالمية ببداية تعاملات الخميس

03/24 00:56

ارتفعت أسعار الذهب العالمية، خلال التداول على الأوقية، اليوم الخميس، 23 مارس، ببورصة الذهب العالمية، لتسجل 1983 دولار، بعد أن افتتحت التداول عند 1966 دولار، لتصعد الأوقية نحو 17 دولار، بعد إغلاق سابق عند مستوى 1969 دولار، في ظل ترقب الأسواق اليوم قرارات الفائدة من البنك المركزي السويسري ، وبنك انجلترا، بعد أن اتخذ الفيدرالي الأمريكي أمس قرار برفع أسعار الفائدة.

أعلن الفيدرالي الأمريكي عن رفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس لتصل إلى 5%، وذلك في الاجتماع الثاني له لهذا العام، ويعد ذلك تاسع ارتفاع له على التوالي منذ أن بدأ في برنامج التشديد النقدي العام الماضي، في محاولة منه لمكافحة  التضخم.

وشهدت أسواق الذهب العالمية حالة من التذبذب والتقلبات السعرية، خلال تعاملات الإثنين، ببداية التعاملات الأسبوعية لبورصة الذهب، حيث بدأت الأوقية التداول على انخفاض، ثم ارتفعت  لأعلى مستوياتها منذ مارس من العام الماضي لتتجاوز مستوى 2000 دولار، ثم أنهت بورصة الذهب التداول عند 1978 دولار.

واختتمت بورصة الذهب التداول على الأوقية، يوم الثلاثاء، عند مستوى 1940 دولار، بعد أن افتتحت التداول عند سعر الإغلاق السابق 1978 دولار، لتفقد الأوقية 38 دولار، متأثرة بتصريحات جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية، بأن مودعـي البنوك الصغيرة الأمريكيـة، مـن الممكن أن يحصلـوا عـلـى مـزيـداً مـن الحمايـة، حـال وجـود عمليات أخـرى من السحب الجماعـي، واصفة النظام المالـي الأمريكي بأنه الأكثر أماناً وسيولة في العالم.

كما أنهت بورصة الذهب التداول على الأوقية أمس الأربعاء، عند مستوى 1969 دولار متأثرة بقرار الفيدرالي بشأن رفع أسعار الفائدة، و استمراره في السياسية النقدية المتشددة لمجابهة ارتفاع معدلات التضخم بالولايات المتحدة، اثر الازمة الروسية الاوكرانية.

ومازالت أسواق الذهب تعاني من التذبذب وعدم الاستقرار، في ظل التوترات العالمية، و استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، وأزمة القطاع المصرفي، والتضخم، وجميعها أسباب تدفع بالمستثمرين إلى التحوط بالذهب كملاذ أمن، ومخزن هام للقيمة.

وكانت أسعار الذهب العالمية، قد شهدت الأسبوع الماضي، ارتفاعا بنسبة 6.5 %، واختتمت بورصة الذهب العالمية التداول عند مستوى 1989 دولار، بعد أن بدأت التعاملات عند 1868 دولار.

وارتفعت الأسعار الفورية للذهب بنسبة 3.6 % حيث دفعت الأزمة العالمية للقطاع المصرفي، بالمستثمرين والمتعاملين إلى التحول تجاه الذهب، والذي يعد الملاذ الآمن.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل