المحتوى الرئيسى

الصحة: مواعيد الوحدات التابعة لفحص المقبلين على الزواج من 9 صباحا إلى 1 ظهرا طوال رمضان

03/23 22:09

قالت وزارة الصحة والسكان إن مواعيد العمل خلال شهر رمضان بالوحدات الصحية التابعة لمبادرة رئيس الجمهورية لفحص المقبلين على الزواج ستكون من الساعة 9 صباحا حتى 1 ظهرا، حيث تقدم المبادرة خدماتها في 302 مركز ووحدة طبية، بمعدل مركز طبي على الأقل داخل كل إدارة صحية، طوال أيام الأسبوع ماعدا الجمعة.

وأكدت الوزارة -عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك- أن جميع الوحدات في موعدها حتى الـ3 عصرا طوال شهر رمضان بدون تغيير.

وأشارت الوزارة الى إصدار 28 ألفا و802 شهادة صحية موثقة ومؤمنة بـ(QRCode) للمقبلين على الزواج، وهذه الشهادات سارية لمدة 6 أشهر من تاريخ الإصدار، ولابد من إجراء الفحوصات خلال مدة لا تقل عن 14 يوما قبل إتمام الزواج لاستلام النتائج والحصول على الشهادة الصحية.

ولفتت الوزارة إلى إجراء الفحص الطبي لـ51 ألفا و335 شابا وفتاة من المصريين وغير المصريين، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لفحص المقبلين على الزواج، والتي انطلقت 26 من شهر فبراير الماضي، تحت شعار «100 مليون صحة».

وذكرت الوزارة أنه في حالة وجود ما يستلزم إصدار الشهادة الطبية الجديدة للمقبلين على الزواج في فترة قليلة فيمكن الاتصال بالخط الساخن ١٥٣٣٥ وسيتم التواصل وتقديم الدعم اللازم لتحقيق ذلك، علما بأنه يتم تسليم الشهادة الصحية المدون بها نتائج الفحوصات للمقبلين على الزواج في الأحوال العادية بحد أقصى 14 يوما من تاريخ إجراء الفحوصات".

وتستهدف مبادرة المقبلين على الزواج المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، لإجراء الفحص الطبي، واستخراج الشهادة الصحية والتي تعد سارية لمدة 6 أشهر من تاريخ الإصدار.

وتشمل المبادرة حزمة من الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج، للكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية وغير السارية، للتأكد من خلوهم من الأمراض التي قد تؤثر عليهما في المستقبل أو احتمالية انتقال الأمراض بينهما.

وتشمل الفحوصات الطبية التي تتيحها المبادرة الكشف عن الأمراض غير السارية (السكر، ارتفاع ضغط الدم، السمنة)، وكذلك الكشف عن الأمراض المعدية (فيروس بي، فيروس سي، فيروس نقص المناعة البشري)، بالإضافة إلى إجراء تحاليل (فصيلة الدم، Rh ،هيموجلوبين)، وكذلك تحليل الثلاثيميا، وفقر الدم المنجلي.

وتشمل المبادرة تقديم خدمات المشورة والتثقيف الصحي للمقبلين على الزواج، وتتسم بالخصوصية والسرية التامة بين مقدم الخدمة وطالب المشورة، بهدف المساعدة في اتخاذ القرارات الخاصة بصحته وصحة عائلته.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل