المحتوى الرئيسى

«أوابك»: 73 مشروعًا لإنتاج الهيدروجين فى الدول العربية | المصري اليوم

03/23 07:14

كشف تقرير حديث أعدته منظمة أوابك عن زيادة معدل الدول التى تتجه إلى الاستثمار فى قطاع إنتاج الهيدروجين، وقال التقرير- الذى جاء لمناقشة تطورات الغاز الطبيعى المسال والهيدروجين- إن العزم الدولى للاستثمار فى مشاريع إنتاج واستخدام الهيدروجين ظهر من خلال زيادة عدد الدول التى لديها خطط واستراتيجيات وطنية للهيدروجين إلى 46 دولة.

أوابك : 6.5 مليون طن صادرات مصر من الغاز عام 2021

«أوابك» تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على مصادر الطاقة لـ17.1 مليار طن في 2040

تقرير اوابك : 30% الحصة السوقية للدول العربية المصدرة للبترول والتوسع في انتاج الهيدروجين الاخضر

وأضاف التقرير الذى أعده المهندس وائل حامد، خبير الصناعات الغازية بمنظمة «أوابك»، أن الدول العربية قد كانت حاضرة وبقوة فى المشهد العالمى للهيدروجين، حيث وضعت عدة دول عربية أهدافاً محددة بأطر زمنية لإنتاج الهيدروجين والحصة المستهدفة من التجارة العالمية.

وتابع أن عدة دول عربية قد وقعت خلال عام 2022 عدة مذكرات تفاهم مع الشركاء الدوليين فى مجال إنتاج ونقل واستغلال الهيدروجين، ما يظهر الإرادة الحقيقية نحو تعزيز الحوار والتعاون الاستراتيجى مع الشركاء الدوليين الذين تربطهم بها علاقات اقتصادية راسخة.

كما ارتفعت حزمة المشاريع المعلنة إلى 73 مشروعاً، والتى جاءت بمحفظة تصل إلى 87.7% لمشاريع إنتاج الهيدروجين ومشتقاته مثل الأمونيا، وحصة 9.6 % لمشاريع استخدام الهيدروجين فى قطاعات النقل البرى والبحرى والجوى. وفيما يتعلق بمشاريع نقل الهيدروجين قال التقرير إنها تستحوذ على 2.7 % من الاستثمارات، ولا شك أن نجاح الدول العربية فى تجسيد هذه المشاريع سيمكنها من لعب دور هام فى السوق العالمية، والظفر بحصة جيدة من هذه السوق الواعدة لتضيف إلى موقعها الريادى فى أسواق الطاقة دوراً جديداً كمصدر للهيدروجين، بجانب دورها التاريخى كمصدر عالمى لإمدادات النفط والغاز منذ عدة عقود.

وحول سوق الغاز الطبيعى المسال قال التقرير إن هناك تناميا غير المسبوق فى الطلب من جانب السوق الأوروبية التى سجلت خلال عام 2022 رقماً قياسياً جديداً غير مسبوق فى الواردات بلغ نحو 125.9 مليون طن، مقابل 75 مليون طن عام 2021، بنسبة نمو غير معتادة بلغت 66% .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل