المحتوى الرئيسى

متى يأتي رمضان مرتين في السنة؟.. يصوم المسلمون 36 يوما خلال عام واحد

03/22 15:56

حدث نادر لا يتكرر إلا كل 33 عامًا، يتمثل في صيام المسلمون بجميع أنحاء العالم مرتين في عام واحد، وليس مرة واحدة، كما اعتدنا خلال السنوات الماضية، ويرجع ذلك إلى أنّ شهر رمضان يطوف على فصول السنة الأربعة، كل 33 عامًا مرّة واحدة، نظرًا لأنّ السنة الهجرية أقل من السنة الميلادية بـ11 يوما.

كشف الفلكي السعودي خالد الزعاق، أنّ عام 2030 سيصوم خلاله المسلمون حول العالم مرتين، إذ يبدأ شهر رمضان المعظم في 5 يناير من العام الميلادي، ثم يأتي ليهل مجددًا في 26 ديسمبر من العام نفسه، ما يعني أن المسلمين سيصومون نحو 36 يومًا في نفس العام، منها 30 يومًا تابعة للسنة 1451، و6 أيام لـ1452 هجريا.

وقال «الزعاق» في مقطع فيديو نشره عبر حسابه على موقع «تويتر»، في وقت سابق، إنّ هذا الحدث يحدث خلال السنة الميلادية وليس الهجرية، إذ تكرر الحدث خلال عامي 1965 و1997، وسيحدث عام 2030، ويتكرر مرة أخرى في 2063.

وكان الفلكي السعودي، قد أشار عبر مقاطع الفيديو التي نشرها سابقًا، أنّ المسلمين سيصومون شهر رمضان في فصل الربيع، خلال الأعوام بين 1443 و1446هجريا، فيما يصومون في فصل الشتاء خلال الأعوام من 1447 وحتى 1450 هجريا، لتبدأ مرحلة الصيام في فصل الصيف مرة أخرى مع أواخر الخمسينيات الهجرية.

بحسب مركز الفلك الدولي، فقد أعلنت أكثر من 14 دولة إسلامية، تحري هلال شهر رمضان يوم الأربعاء، لتعلن رمضان الخميس أو الجمعة، منها: أندونيسيا، ماليزيا، بروناي، الهند، بنجلاديش، أفغانستان، باكستان، إيران، عُمان، الأردن، الجزائر، المغرب، موريتانيا، في حين أعلنت 17 دولة حتى الآن، أنّ الخميس غرة رمضان، منها: مصر والمملكة العربية السعودية والسودان والإمارات والبحرين.

اعتاد تطبيق المراسلة الفورية «واتساب» على إصدار تحديثات جديدة لمستخدميه، تمثل آخرها في طرح تحديث جديد يتعلق بالرسائل الصوتية، لذلك نرصد لكم تفاصيلها خلال

حالة من الذعر، أصابت سكان ولاية يوزغات التركية الواقعة وسط البلاد، بعدما وثق أحد السكان بهاتفه المحمول، مقطع فيديو يظهر خلاله حيوان مفترس في إحدى مناطق الولاية.

الفنانة إلهام شاهين تمنت بالقيام بدور الملكة «حتشبسوت»، وطلبت من «حواس» كتابة السيناريو، إلا أنه كان مشغولا.

وزع إسلام إسماعيل وأصدقاؤه على أهالي قريتهم 300 كيلو من السمك وذلك لتغيير فكرة توزيع اللحوم والفراخ قبل شهر رمضان الكريم، وحصلت كل أسرة على 5 كيلو من السمك.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل