المحتوى الرئيسى

المشاط: تعاون قوى مع الشركات اليونانية والقبرصية في مجالات الطاقة والسياحة والغذاء | المصري اليوم

03/22 01:49

أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى، وجود فرص كبيرة للتعاون مع الشركات اليونانية والقبرصية في مجالات الطاقة والمياه والغذاء والزراعة والسياحة مضيفة أن الإصلاحات التي تمضى فيها مصر قدما ونظم الحوكمة المختلفة التي تتصدرها رقابة البرلمان؛ وتعزيز دور القطاع الخاص؛ والأطر الاستراتيجية الواضحة للتعاون مع شركاء التنمية فضلا عن الجذور العميقة للعلاقات مع اليونان وقبرص؛ كل ذلك يدعم توسيع وتعميق تلك العلاقات في الفترة المقبلة.

«اقتصادية قناة السويس» تناقش سبل التعاون مع غرفة التجارة الأمريكية اليونانية

محافظ سوهاج يستقبل وفد المجلس القومي لحقوق الإنسان

الرئيس يبحث مع وفد إيطالى التعاون فى مجال الطاقة

رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية يبحث سبل التعاون مع وفد مالطي

توقيع اتفاقية المساهمين بين قناة السويس ومجموعة شركات «V» اليونانية

وشرحت «المشاط» خلال لقاء نظمته الغرفة الأمريكية للتجارة بالقاهرة بعد ظهر الثلاثاء لوفد يوناني قبرصى كبير يزور مصر حاليا، كافة أبعاد واستراتيجيات التعاون الدولى المتعدد الأطراف مع مصر منوهة إلى قيام شركاء التنمية بتقديم تمويلات تفوق الـ10 مليارات دولار للطاقة المتجددة والى أهمية مشاريع الهيدروجين الأخضر التي تعمل مصر على اقامتها بالتعاون مع شركاء عرب وأجانب فضلا عن القطاع الخاص الوطنى وتصل تكلفة واحد منها إلى ٥ مليارات دولار ويقام بمنطقة قناة السويس معتمدا على كهرباء منتجة من مصادر نظيفة.

وأشارت إلى حرص مصر على زيادة صادراتها من الغاز لأوروبا والى اننا نخطط لان تسهم الطاقة المتجددة ب ٤٢ % من إنتاج الكهرباء في ٢٠٣٥.

وقالت إن استضافة مصر لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين عززت من مفاهيم وجهود العمل المناخي في جميع المؤسسات، وأن مصر هي الدولة الأولى التي أطلقت تقرير التنمية المناخية القطرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون مع مجموعة البنك الدولي.

وشرحت أهمية برنامج «NWFE» و«دليل شرم الشيخ للتمويل العادل» كونهما يدفعان الجهود لتحفيز تمويل المناخ وتسريع وتيرة التحول الأخضر.

وقالت إن تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مقدمة اهتمامات الحكومة المصرية وان الحكومة تعمل على سد الفجوة التقنية بمثلما تعمل على سد الفجوة المالية ولهذا تعنى بالحصول على الدعم الفنى المناسب في كل شراكاتها الدولية .

وأكدت «المشاط»، على إيمان الحكومة المصرية بأهمية مشاركة القطاع الخاص وعظم مزاحمته باعتباره محرك رئيسي للنمو الاقتصادي الشامل والمستدام. وذكرت أن مصر تبذل جهود ضخمة للنهوض بالتعليم والصحة ودعم وتمكين المرأة والشباب والشركات الناشئة وخدمات التدريب والتمويل الميسر.

وأوضحت أن المحفظة الحالية للتعاون التنموي مع البنك 14 مشروعًا موزعة على عدة قطاعات تنموية ذات أولوية للبلاد، كما تشمل 23 مشروعًا للدعم الفني والاستشاري وبناء القدرات.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل