المحتوى الرئيسى

"محمد صلاح نموذج مثالي للمسلمين".. إشادة من العدو التاريخي

03/22 00:45

يشكل 253 لاعبًا مسلمًا في الفرق والأكاديميات من المستويات الأربعة الأولى لكرة القدم الإنجليزية نسبة 5% من إجمالي اللاعبين.

ولعل أبرز هؤلاء اللاعبين المسلمين في الدوري الإنجليزي الممتاز هو النجم المصري محمد صلاح أسطورة ليفربول وأحد هدافي النادي التاريخيين على مر العصور.

ويبدأ شهر رمضان المبارك يوم الخميس، ويستمر حتى يوم 21 أبريل/نيسان المقبل، حيث يصوم المسلمون فيه عن الطعام والشراب منذ طلوع الفجر خلال ساعات النهار وحتى غروب الشمس.

المالي عبدالله دوكوري، لاعب وسط إيفرتون، قال عن شهر رمضان: "أحب رمضان دائما، في بعض الأحيان كان لعب كرة القدم صعبًا لأن رمضان كان في الصيف وخلال فترة ما قبل الموسم".

وأضاف اللاعب المالي المسلم في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": "لكنني كنت محظوظًا دائمًا لحضور شهر رمضان ولم تكن هناك مشاكل في حالتي البدنية أنا ممتن لذلك".

وأكمل صاحب الـ30 عاما: "ديني هو أهم شيء في حياتي، أضع ديني أولاً، ثم يأتي عملي، يمكنك القيام بالأمرين معًا وأنا سعيد بذلك، لدي الكثير من أوقات الفراغ، لذلك يمكنني دائمًا الذهاب إلى المسجد للصلاة والاستمتاع بديني".

ويتمتع إيفرتون بوضع فريد مقارنة مع الأندية الأخرى، حيث يضم دوكوري والغاني إدريسا جانا جاي والبلجيكي الدولي أمادو أونانا، الذين يشكلون خط وسط مكون من المسلمين بالكامل.

كما يتمتع الثلاثي بعلاقة قوية داخل الملعب وخارجه، ويصلون في غرفة تبديل الملابس حيث يكون إدريسا جاي الإمام، ويتوجهون إلى المسجد لأداء صلاة الجمعة.

وعن ذلك، قال دوكوري: "نحن نتحدث نفس اللغة، لذا فنحن قريبون جدًا ونلعب معًا في خط الوسط، وهو ما يقربنا أكثر، ونصلي دائمًا معًا ونطلب مساحة للصلاة، الناس مرحبون جدًا ويمنحوننا المكان، عادة ما يكون إدريسا الإمام لأنه الأكبر سنًا وله صوت جيد".

ومن أبرز المفاجآت في حوار دوكوري حديثه عن محمد صلاح نجم ليفربول، رغم أنه ينشط في الفريق الذي يعد العدو التاريخي لإيفرتون في المدينة الإنجليزية.

وتحدث دوكوري عن دور صلاح في نشر الصورة الصحيحة عن الإسلام، قائلا: "أنا أحب الستغالي ساديو ماني، وأحب محمد صلاح".

وأضاف: "الأمر لا يتعلق بكرة القدم، أنت تعرف الواقع بين الأندية، ولكني كإنسان أحب صلاح".

وأوضح: "بصفتك لاعب كرة قدم، فأنت تريد دائمًا أن تكون قدوة، ومحمد صلاح هو أحد هؤلاء، إنه جيد في ناديه لذا يحبه الناس، لكنهم يتعلمون أيضًا عن دينه الإسلام، إنه مثال جيد لنا وهو شخص مثالي".

وأنهى دوكوري تصريحاته عن صلاح قائلا: "إنه مثال جيد للمجتمع، وإذا كان بإمكاني أنا وزملائي أن نكون مثالاً للآخرين في مدينة ليفربول، فسيكون ذلك رائعًا".

وسبق للنجم المالي عندما كان يلعب في واتفورد مقابلة محمد صلاح رفقة عائلته من أجل التقاط بعض الصور معه.

يذكر أن دوكوري كان ضحية الهدف الشهير لمحمد صلاح في شباك واتفورد خلال أول مواسمه مع ليفربول في موسم 2017-2018.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل