المحتوى الرئيسى

في رمضان.. طرق بسيطة للتخلص من ألم القولون والإمساك

03/21 21:15

كلها أيام وتفصلنا عن الاحتفال بشهر رمضان المبارك، وهناك بعض الأشخاص الذين قد يعانون من الإمساك في شهر رمضان، والذي ينتج عنه آلام في القولون، ولذلك نقدم لك طرق بسيطة للتخلص من ألم القولون والإمساك في رمضان. 

علاج الإمساك في رمضان، بحسب موقع هيلث: 

وفقًا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى، يحدث الإمساك عندما يكون لدى الشخص أقل من ثلاث حركات أمعاء في الأسبوع، وقد يكون البراز صعبًا أيضًا ويصعب تمريره - وحتى بعد التبرز، قد لا تشعر بالفراغ التام.

ويمكن أن تؤدي عوامل مختلفة إلى الإمساك، بما في ذلك العديد من عوامل نمط الحياة أو مشاكل التغذية، مثل تناول الطعام، والماء، ومقدار الحركة، وحتى مستويات التوتر.

وشهر رمضان على وجه التحديد هو الوقت الذي يعاني فيه الكثير من الناس من الإمساك والشعور بآلام في القولون، وفقًا لدراسة أجريت عام 2017 في مجلة Religion and Health. 

اقرأ أيضا| 5 أخطاء تؤدي إلى ضعف الهضم.. أبرزها الاستحمام بعد الوجبات

وسمينا قريشي، اختصاصية تغذية تعمل في المقام الأول مع الأفراد الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي وعدد كبير من السكان المسلمين، شاهدت ذلك بنفسها. 

وقالت قريشي لموقع Health.com: «على مدار العام، يهتم زبائني الذين يحتفلون بشهر رمضان بكيفية تزويد أجسامهم بالطاقة بشكل مناسب، وأكثر من ذلك، كيفية تجنب الإمساك الذي يحدث أثناء الصيام، نقضي الوقت خلال جلساتنا نتحدث حول كيفية إعداد أنفسنا للنجاح قبل رمضان وخلاله وبعده». 

وتقدم «قريشي»، النصائح التي تشاركها مع عملائها الذين يحتفلون بشهر رمضان، للمساعدة في تقليل وتيرة وشدة الإمساك، مع الاستمرار في الاحتفال بالشهر الكريم من خلال الصيام.

تناول المزيد من الألياف: 

خلال شهر رمضان، يمكن أن يكون تقليل تناول الطعام دافعًا كبيرًا للإمساك، وعند الصيام، يقلل الناس من وجباتهم إلى وجبتين فقط في اليوم - سحر، وجبة الصباح؛ والافطار وجبة العشاء، وفقًا لتقرير عام 2016 المذكور سابقًا، يحدث حوالي 30٪ من إجمالي السعرات الحرارية التي يتم تناولها في اليوم عند السحور - وجبة ما قبل شروق الشمس - وحوالي 60٪ يتم مشاهدتها في الإفطار - الوجبة بعد غروب الشمس.

ونظرًا لأنك تقتصر على وجبتين في اليوم عند الصيام ، فمن المهم التأكد من أنها غنية بالألياف، وفي التقرير، وجد الباحثون أن تناول أقل من 15 جرامًا من الألياف يوميًا يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالإمساك.

وقد يساعد تناول وجبة صباحية غنية بالألياف في تقليل فرص إصابتك بالإمساك، وقالت قريشي: «يمكن أن يكون دقيق الشوفان خيارًا سريعًا وسهلاً ومليئًا بالألياف للمساعدة في زيادة حجم البراز، خيار آخر سهل للسحور، هو عصير يحتوي على فواكه مرطبة ، أو زبدة المكسرات أو البذور، واللبن، وبذور الشيا، وبذور الكتان المطحونة للحصول على دفعة إضافية من الألياف». 

ويعد الحصول على الألياف من المصادر الطبيعية والأطعمة الكاملة أمرًا أساسيًا، والألياف هي كربوهيدرات لا تستطيع أجسامنا هضمها، وهذا هو السبب في أنها تلعب دورًا كبيرًا في الهضم - فهي تضيف على وجه التحديد كتلة إلى البراز، مما يسمح بحركات أمعاء أكثر ليونة، وعندما تختار مكمل الألياف، لا تحصل على فائدة إضافية من الحجم الزائد للمساعدة في تحريك وتليين البراز.

شرب المزيد من الماء: 

الماء والألياف يسيران جنبًا إلى جنب، قالت قريشي إن زيادة الألياف دون إضافة سوائل كافية يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الإمساك.

وفقًا لتقرير عام 2016 ، فإن شرب أقل من 750 ملليلترًا من السوائل يوميًا يمكن أن يساهم في حدوث الإمساك، بينما تختلف احتياجات الماء من شخص لآخر، يوصي معهد الطب التابع للأكاديميات الوطنية بتناول 95 إلى 125 أوقية من إجمالي كمية السوائل يوميًا، يأتي حوالي 80٪ منها من الماء والسوائل الأخرى.

وفقًا لمراجعة دراسة في الطب، "التنفس البطيء هو تنفس بطيء وعميق يؤثر على الدماغ والقلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي من خلال تعديل الوظائف العصبية اللاإرادية". 

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل