المحتوى الرئيسى

بريطانيا تتعهد بنقل ذخيرة «اليورانيوم المنضب» إلى أوكرانيا

03/21 21:14

تعهد نائب وزير الدفاع البريطاني، أنابيل جولدي، اليوم الثلاثاء 21 مارس، بنقل ذخيرة اليورانيوم المنصب إلى كييف.

وصرح جولدي، بذلك في بيان نشر على موقع البرلمان البريطاني على شبكة الإنترنت جاء فيه: "إلى جانب توفير سرب من الدبابات القتالية "تشالنجر 2" لأوكرانيا، سنقوم بتوريد الذخيرة، بما في ذلك القذائف الخارقة للمدرعات التي تحتوي على اليورانيوم المنضب".

اقرأ أيضًا: بريطانيا: نستعد لسد الثغرات في تسليح بولندا عند تزويد كييف بمقاتلات ميج-29

ومن جانبه، قال الخبير العسكري الروسي، كونستانتين سيفكوف، إن استخدام قذائف اليورانيوم المنضب في منطقة العملية العسكرية الروسية الخاصة بأوكرانيا يهدد صحة المدنيين، حيث أنها "تلوث المنطقة وتسبب تفشي السرطان".

وفي سياق متصل، يُستخدم اليورانيوم المستنفد في مقذوفات خارقة للدروع بسبب كثافته العالية وأضراره الكبيرة التي تتجاوز الحاجز بعد اختراق المدرعات.

وفي وقت آخر، صرح رئيس الوفد الروسي، كونستانتين جافريلوف، في محادثات فيينا، يوم الأربعاء 25 يناير، بأن استخدام كييف لقذائف اليورانيوم من دبابات "ليوبارد 2" سيعتبر استخدامًا للقنابل النووية القذرة.

وحذر جافريلوف، خلال الجلسة العامة لمنتدى التعاون الأمني لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، كييف وحلفاءها الغربيين، من عواقب استخدام اليورانيوم في قذائف دبابات "ليوبارد 2" الألمانية، قائلًا: "إن موسكو ستعتبر استخدام كييف لليورانيوم، بمثابة استخدام للقنابل النووية القذرة".

وتابع المسئول الروسي: "نحن نعلم أن دبابة "ليوبارد 2"، قادرة على إطلاق قذائف "برادلي" و"ماردر" الخارقة للدروع، ونعلم أنه يمكن تثبيت رؤوس يورانيوم على قذائفها، وإذا ما تم استخدامها فيمكن أن يؤدي ذلك إلى تلوث البيئة، كما حدث في يوجوسلافيا والعراق، بحسب قوله.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل