المحتوى الرئيسى

«الفرعون الذهبى» و«البارون إمبان» جسرا السياحة الثقافية بين مصر وبلجيكا | المصري اليوم

03/19 02:14

ما بين اكتشاف مقبرة الفرعون الذهبى الملك توت عنخ آمون، وقصر المليونير البلجيكى إدوارد إمبان جسورٌ من الفن والثقافة، تجمع بين الشعبين المصرى والبلجيكى، الذي يعشق الحضارة المصرية القديمة.

زاهي حواس يستقبل ملكة بلجيكا بـ«المدينة الذهبية المفقودة» في الأقصر

زاهي حواس: المدينة المفقودة تعود للعصر الذهبي وبقيت تحت الرمال 3 آلاف سنة

المدينة الذهبية المفقودة في مصر يفوز بالمرتبة الأولى عالميًا بين 10 اكتشافات أثرية 2021

زارت الملكة إليزابيث ونجلها«ليوبولد»، مصر عام 1923، أثناء حضورهما الافتتاح الرسمى لمقبرة الملك توت عنخ آمون، وكان في استقبالهما آنذاك عبدالحميد سليمان باشا، وزير الأشغال العامة، نيابة عن الملك فؤاد، واللورد «كارنارفون» البريطانى الذي مول أعمال الحفائر عن المقبرة، وعالم الآثار البريطانى هوارد كارتر مُكتشف المقبرة، بالإضافة إلى إبراز قيام الملكة والوفد المرافق برحلة نيلية لزيارة المعالم الأثرية في مصر.

وفى عام 1930، عاد الملك ألبرت وزوجته الملكة إليزابيث إلى مصر مرة أخرى في زيارة رسمية تبعتها رحلة خاصة، زارت خلالها الملكة العديد من المواقع الأثرية بها.

وتزور مصر حاليا الملكة ماتيلدا، ملكة بلجيكا، والأميرة إليزابيث، دوقة مقاطعة برابانت، حيث قامتا بافتتاح معرض مؤقت للصور الفوتوغرافية بقصر البارون إمبان بمصر الجديدة، وذلك في إطار الاحتفال بذكرى مرور 100 عام على زيارة الملكة إليزابيث ملكة بلجيكا وابنها ولى العهد الأمير ليوبولد إلى مصر لحضور الافتتاح الرسمى لمقبرة الملك الذهبى توت عنخ آمون في فبراير 1923.

وتوجهت الملكة والأميرة، إلى الأقصر، لتزور مقبرة الفرعون الذهبى توت عنخ آمون، إلى جانب أماكن عمل البعثات البلجيكية في الكاب ودير المدينة ومقابر الأشراف، بالإضافة إلى مقبرة الملك توت عنخ آمون بوادى الملوك، حيث قام الدكتور مصطفى وزيرى بشرح تاريخ المقبرة وقصة اكتشافها على يد عالم الاثار هيوارد كارتر عام 1923 والتى شاركت الملكة إليزابيث في الافتتاح الرسمى لها.

كما زارت الملكة ماتيلدا «المدينة الذهبية المفقودة»، برفقة عالم الآثار زاهى حواس، الذي أوضح للملكة أن تاريخ المدينة يعود إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدامها من قبل الملك توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام، وأن هذه المدينة هي أكبر مستوطنة إدارية وصناعية في عصر الإمبراطورية المصرية على الضفة الغربية للأقصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل