المحتوى الرئيسى

«المتحف القبطى»: 113 عامًا على خزينة مصر من «التراث» | المصري اليوم

03/19 02:14

هنا تاريخ الفن القبطى.. هنا خزينة مصر من التراث.. إنه المتحف القبطى، يقع داخل حدود حصن بابليون الرومانى بالقرب من كنيسة أبى سرجة والكنيسة «المعلقة» والمعبداليهودى بمنطقة مجمع الأديان بمصر القديمة، ويتكون المتحف من جناحين: الجناح القديم تم افتتاحه في 14 مارس عام 1910، والجناح الجديد تم افتتاحه في 20 فبراير عام 1947، ويربط بين الجناحين ممر.

المتحف القبطي يحتفل بذكرى مرور 113 عاما على افتتاحه

المتحف القبطي ينظم معرض «هدايا وحكاية» للاحتفال برأس السنة وعيد الميلاد

المتحف القبطى يحتفل بذكرى دخول العائلة المقدسة إلى مصر

تم تطوير وترميم المتحف في عام 1984، ثم تم إغلاقه مرة أخرى بجناحيه عام 2000، لإعادة تطوير العرض المتحفى به، ليتم افتتاحه للجمهور في 2006.

وقالت جيهان عاطف، مدير عام المتحف القبطى، إن المتحف ينظم معرضًا بمناسبة مرور 113 عامًا على إنشائه، يضم 21 قطعة أثرية فريدة من مقتنياته تحكى تاريخ الفن المصرى القبطى في مراحله المختلفة، وهى مجموعة مهداة من شخصيات عامة وملوك وأجانب وآخرين مصريين، مسيحيين ومسلمين.

وأوضحت أن من أبرز المعروضات: كتاب مخطوط «الإجبية» السبع صلوات النهارية والليلية باللغة العربية، ويرجع لسنة 1508، وكتاب مخطوط «بدائع الزهور في وقائع الدهور»، وتاج مفرغ من المعدن المطلى باللون الذهبى له كرنيشتان يتدلى منهما جلاجل ويعلوه صليب وسلال من الخوص ذات شكل الكأس إهداء وصليب حبشى من النحاس، وأيقونة تصور القديس مار بقطر.

ومجموعة من القطع الحجرية ومنها 4 قطع، منها كورنيش عليه زخارف لصدفتين داخلهما صليب، وجزء من نبات الأكانتس، وقطعة عليها نقش قصة إبراهيم وذبح ابنه، وقطعة لشخص داخل ناووس، بالإضافة إلى عملتين من الذهب تمثلان الإمبراطور فلانتيان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل