المحتوى الرئيسى

النجوم يجيبون.. لماذا خسر الزمالك ضد فاركو في الدوري المصري؟

02/07 03:53

عاد الزمالك ليسقط في فخ الهزيمة مرة أخرى في الدوري المصري، بعد خسارته بثلاثية نظيفة أمام فاركو، ضمن منافسات الجولة الـ17.

وباتت تلك الهزيمة هي الرابعة للزمالك في الدوري المصري هذا الموسم، بعدما خسر أمام كل من أسوان والأهلي وغزل المحلة، مكتفيا بتحقيق انتصار وحيد أمام فيوتشر، وهي المباراة التي غاب عنها المدرب البرتغالي جوسفالدو فيريرا بعد إقالته.

ورغم إقالته، أعلنت إدارة الزمالك برئاسة مرتضى منصور عودة فيريرا مرة أخرى لتدريب الزمالك بعد نحو أسبوع من رحيله، بناء على مبادرة من المدرب أسامة نبيه، والذي تواجد معه على مقاعد البدلاء في مباراة فاركو.

ولا يعيش الزمالك أفضل أحواله في الوقت الحالي، حيث جاءت الهزيمة الرابعة لتقلص آمال الفارس الأبيض في الاحتفاظ بلقب الدوري للمرة الثالثة على التوالي، كما أن الفريق ودع منافسات النسخة الماضية لكأس مصر على يد بيراميدز في نصف النهائي.

ويرى الزمالك أن عدم قيد الصفقات الجديدة هو ما يؤزم موقفه أكثر في الدوري المصري، حيث أكد أسامة نبيه مدرب الفريق بعد مباراة فاركو: "لصالح من يتم ضغطنا بهذا الشكل؟، بهذه الطريقة الزمالك لن يتمكن من المنافسة، نعاني محليا لصالح فرق الدوري، ولكن نعاني في دوري أبطال أفريقيا لصالح مَن؟".

كما أوضح إسماعيل يوسف مدير الكرة بالنادي في تصريحات تلفزيونية: "اتحاد الكرة المصري دائما ما يقف ضد الزمالك بعد التتويج بالدوري مرتين متتاليتين، اتحاد الكرة من بين أسباب تراجع المستوى، نحن لا نخسر كرة قدم".

وجاء ذلك في الوقت الذي نشر فيه مرتضى منصور بيانا هدَّد فيه بالانسحاب من بطولة الدوري المصري، مشيرا إلى أزمة حرمان النادي من قيد لاعبيه في الميركاتو الشتوي الماضي، بسبب عدم سداد المديونيات المستحقة لاتحاد الكرة.

وتواصلت "العين الرياضية" مع عدد من نجوم الزمالك السابقين للاستفسار منهم عن أسباب تراجع النتائج في الدوري المصري والخسارة الثقيلة أمام فاركو.

بدأ هشام يكن، المدرب المساعد الأسبق للزمالك، حديثه لـ"العين الرياضية" توضيح أسباب تعثر الزمالك بعبارة ساخرة قال فيها: "الجمهور كان يشجع بشكل خاطئ".

وقال يكن: "اللاعبون على أعلى مستوى، والجميع أدى واجبه خاصةً في المبارة الأخيرة أمام فاركو، لكن هناك أسباب كثيرة أدت إلى تراجع النتائج".

وعدَّد نجم الزمالك السابق تلك الأسباب قائلا: "لا توجد صفقات، لا يوجد لاعبون، لا يوجد طموح الفوز، الروح منعدمة داخل الفريق، وكذلك الروح الجماعية، كل ذلك أدى في النهاية إلى ما نراه حاليا".

وأضاف محملا مجلس إدارة النادي مسؤولية النتائج السلبية، قائلا: "اللاعبون أدوا بشكل سيء، فهم لم يعرفوا المدير الفني الذي قاد المباراة، وذلك يعود إلى سوء الإدارة، فهي تقول بشكل واضح إنها خاطئة، يكفي ذلك، ارحموا الجماهير التي صنعت أسماء جميع هؤلاء النجوم".

وأتم يكن قائلا: "أرجو أن ترفع الإدارة يدها عن الفريق، خسرنا من صاحب المركز العاشر وأهدرنا نقاطا عديدة وخسرنا بثلاثية أمام الأهلي، ماذا تريدون أكثر من ذلك؟".

من جانبه، يرى نادر السيد، حارس الزمالك السابق، أن أزمة الفريق تكمن في اللاعبين أنفسهم، مع الاعتراف في الوقت نفسه بوجود قرارات إدارية أثَّرت على الفريق بصورة سلبية.

وقال نادر السيد في حديثه لـ"العين الرياضية": "لا أستطيع تحديد الأسباب التي أدت إلى الوضع الحالي للزمالك خاصةً أنني لم أدرس الموقف".

وأضاف: "لكن بالتأكيد اللاعبون هم الأساس، ولا يوجد أي تجانس بينهم، الزمالك حقق العديد من الألقاب من قبل وكانت هناك مشاكل أكثر من التي نعيشها حاليا، لكن يجب أن يعرف اللاعبون أنهم يلعبون باسمهم واسم الجمهور".

وأوضح: "هناك أسباب خارج الملعب وداخل الملعب، اللاعبون مقصرون في حق أنفسهم وفي حق النادي، بالتأكيد هناك قرارات إدارية تؤثر على الفريق بشكل سلبي، لكن يجب أن يؤدي اللاعبون بصورة أفضل".

وعن الأسباب التي تحدث خارج الملعب، كشف نادر السيد: "قرار رحيل جوسفالدو فيريرا ثم عودته، وقبلها رحيل أسامة نبيه ثم عودته مرة أخرى، كل هذا يؤثر على الفريق".

وأتم حارس الزمالك في التسعينيات قائلا: "طالما هناك مدير فني فلا بد أن ينصت الجميع له، مسميات المدربين لا تحدث إلا في مصر، لا يوجد في الخارج ما يسمى مدرب عام أو مدرب مساعد، يجب أن يكون المدير الفني هو صاحب القرار الأول والأخير".

من جهته، أرجع أحمد عبدالحليم، نجم الزمالك السابق، الهزيمة القاسية التي تعرض لها الفريق إلى الهدف المبكر الذي استقبله بعد خطأ المدافع حسام عبدالمجيد.

وقال عبدالحليم: "الزمالك خسر أمام فاركو من أول 7 دقائق عندما ارتكب المدافع حسام عبدالمجيد خطأ أدى إلى استقبال الهدف الأول، وهذا يحدث في كرة القدم".

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل