المحتوى الرئيسى

2023 تبدأ بزلازل قوية حول العالم 3 منها في مصر

02/06 16:47

سُجلت هزة أرضية قوية شعر بها المواطنون في القاهرة الكبرى ومحافظات الدلتا، في الثالثة والثلث تقريبا من صباح اليوم الاثنين 6 فبراير.

وأعلنت جهات مختصة وهيئات علمية في دول حوض البحر المتوسط، أن زلزالا عنيفا ضرب جنوب شرق تركيا بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر، بالقرب من مدينة غازي عنتاب.

وشعر بالهزة القوية سكان تركيا والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر، وتبعها هزات ارتدادية وزلزال آخر قوي بحلول منتصف اليوم، يقارب في شدته الزلزال الأول.

* ثالث زلزال في مصر مع العام الجديد

ويعد زلزال اليوم هو الثالث الذي يتم الشعور بيه خلال هذا الأسبوع فقط، حيث سبقه في يوم الجمعة الماضي 4 فبراير حدوث هزة أرضية شعر بيها أهالي مدينة الغردقة.

والأربعاء الماضي 25 يناير وقعت هزة أرضية أخرى بقوة 6 ريختر، شعر بها عدد كبير من سكان القاهرة الكبرى، واستمر الزلزال لعدة ثواني، ووقع بالقرب من السواحل الشمالية لمصر، وبالتحديد داخل البحر المتوسط.

* تركيا "مصدر الزلزال" في وضع مأساوي

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مؤتمر صحفي، إن الزلزال الذي ضرب مدينة كهرمان مرعش، جنوبي البلاد، خلف 912 قتيلا وإصابة 5383، مشيرا إلى أن الزلزال أكبر كارثة تشهدها البلاد منذ 1939، وأن 45 دولة عرضت المساعدة في جهود البحث والإنقاذ، فيما لا يمكن التكهن بمدى ارتفاع حصيلة الوفيات نظرا لاستمرار البحث والإنقاذ، تحت أنقاض أحياء كاملة سقطت مبانيها.

* سوريا أكثر الدول المتضررة بعد تركيا

نقلت وكالة الأنباء السورية "سانا"، عن أحمد ضميرية معاون وزير الصحة، أن عدد عدد الضحايا ارتفع إلى 326 وفاة و1042 إصابة.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، خلف الزلزال نحو 2000 مفقود ومصاب في المناطق المتضررة بشمال غرب سوريا، بعدما أسقط مبانٍ بشكل كامل وجزئي في 58 قرية وبلدة ومدينة في سورية غالبيتها ضمن مناطق شمال غرب سوريا، بينها اللاذقية وحماة وحلب ضمن مناطق نفوذ النظام ومارع والباب وإعزاز وجنديرس، وسرمدا ومعرة مصرين ودركوش وحارم وعزمارين وزردنا وسلقين ورام حمدان وجسر الشغور، كما تسبب بأضرار في عموم مناطق شمال غرب سوريا.

ولا تزال فرق الإنقاذ تعمل على البحث عن عالقين تحت عشرات المباني المدمرة، في الوقت الذي طالب فيه المرصد الجهات الدولية بالتدخل الفوري لإنقاذ المصابين والوقوف على الكارثة الإنسانية، في ظل ضعف فرق الإنقاذ السورية.

* 2023 تبدأ بزلازل قوية حول العالم

1. مع اليوم الأول في العام الجديد 2023، ضرب زلزال بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر الساحل الشمالي لجزيرة باوبوا الإندونيسية.

وبحسب المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل كان مركز الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات تحت سطح البحر، ولم ترد على الفور أنباء عن وقوع ضحايا أو خسائر مادية.

2. في نفس اليوم، ضرب زلزالان بقوة أكبر من 5 درجات على مقياس ريختر، الولايات المتحدة وجزر فيجي في جنوب المحيط الهادئ، فيما ضرب زلزال آخر بقوة 5.5 ريختر شمال ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل