المحتوى الرئيسى

حكم صيام النصف الثاني من رجب

02/06 16:25

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء حول العالم: إن الصحيح في صيام النصف الثاني من رجب وصيام شهر رجب كاملاً، هو قول جمهور الفقهاء، باستحباب التنفل بالصيام في شهر رجب كما هو مستحب طوال العام والصوم في رجب بخصوصه وإن لم يصح في استحبابه حديث بخصوصه، إلا أنه داخل في العموميات الشرعية التي تندب للصوم مطلقًا.

وأوضح مفتي الجمهورية: أن العلماء المعتبرين تحدثوا كثيرا عن أقسام البدعة فتحريم الأمور المبتدعة ليس على إطلاقه، مضيفا: عندما نقرأ النصوص الشرعية مجموعة نخرج بأن البدعة المحرمة هي تلك البدعة التي تبطل أحكام الإسلام، أما ما تتوافق معها فتدخل في دائرة السنة الحسنة.

صوم شهر رجب كاملًا جائزٌ شرعًا ولا حرج فيه، ولا إثم على من يفعل ذلك؛ لعموم الأحاديث الواردة في فضل التطوع بالصيام، ولم يُنقَل عن أحدٍ من علماء الأمة المعتبرين إدراج هذا فيما يُكْرَهُ صومه.

وشدد مفتي الجمهورية: فصوم شهر رجب كاملًا جائزٌ شرعًا ولا حرج فيه، ولا إثم على من يفعل ذلك.

وأوضحت دار الإفتاء أن الصيام نوعان، أحدهما صيام الفرض: يشمل صوم رمضان وصوم الكفارات وصوم النذر، والآخر صيام التطوع: أي السُّنَّة ، وهو ما يطلع على الآتي:

1- صيام ستة أيام من شوال ؛ لحديث عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا خارج مِنْ شَوَّالٍ فَكَأَنَّمَ مِنْ شَوَّالٍ فَكَأَنَّمَ مِنْ شَوَّالٍ فَكَأَنَّمَ مِنْ شَوَّالٍ فَكَأَنَّمَ مِنْ شَوَّالٍ فَكَأَنَّمَ مِنْ شَوَّالٍ فَكَأَنَّمَ مِنْ شَوَّالٍ فَكَأَنَّمَ مِنْ شَوَّالٍ فَكَأَنَّمَ مِنْ شَوَّالٍ فَكَأَنَّمَ مِنْ شَوَّالٍ فَكَأَنَّمَ مِنْ شَوَّالٍ فَكَأَنَّمَ مِنْ شَوَّالٍ فَكَأَنَّمَ مِنْ شَوَّالٍ فَكَأَنَّمَ مِنْ شَوَّالٍ فَكَأَنَّمَ مِنْ شَوَّالٍ.

2 - صوم عشر ذي الحجة وصوم يوم عرفة لغير الحاج.

3- صيام أكثر شعبان ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم أكثر شعبان، قالت السيدة عائشة رضى الله عنها: «وَمَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ قَطُّ إِلَّا رَمَضَانَ، وَمَا رَأَيْتُهُ فِي شَهْرٍ أَكْثَرَ مِنْهُ صِيَامًا فِي شَعْبَانَ» رواه البخاري ومسلم.

4- صوم الأشهر الحُرم وهي: ذات القعدة ، ذو الحجة ، المحرم ، رجب ، وصيام رجب ليس له فضل زائد على غيره الأشهر التي تستخدم في الأشهر الحرم.

5- صوم يومي الإثنين والخميس ؛ لحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه: "أن النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم كَانَ أَكْثَرَ مَا يَصُومُ الإثْنَيْن وَالْخَمِيس" ... إلخ. رواه أحمد بسند صحيح.

6- صيام ثلاثة أيام من كل شهر وهي: الثالث عشر ، الرابع عشر ، الخامس عشر ؛ للحديث عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صُمْ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ، فَذَلِكَ صَوْمُ الدَّهْرِ ، أَوْ كَصَوْمِ الدَّهْرِ» رواه البخاري.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل