المحتوى الرئيسى

أكرم القصاص: زيارة رئيس كرواتيا لمصر مهمة لتعزيز التعاون بين البلدين - اليوم السابع

02/06 16:38

قال الكاتب الصحفي أكرم القصاص، رئيس تحرير "اليوم السابع"، إن زيارة الرئيس الكرواتي إلى القاهرة مهمة جدا ومرتبطة بالسياسة الخارجية للدول المصرية والزيارات الأخيرة للرئيس السيسي إلى الهند وأذربيجان وأرمينيا، في ظل توجه الدولة المصرية في توسيع الشراكة والتعاون وفتح مجالات مختلفة والتعامل مع كافة الأطراف الدولية.

وأضاف الكاتب الصحفي أكرم القصاص، خلال مداخلة هاتفية مع القناة الأولي: "السياسة الخارجية للدولة المصرية تحمل جزء متعلق بالتعاون الثنائي وتنمية التعاون الاقتصادي وفتح مجالات للشراكة في الزراعة والصناعة والسياحة وغيرها، وهذا ما ظهر خلال المباحثات بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الكرواتي.. والجزء الأخر متعلق بالتعاون في الملفات الإقليمية والدولية وكرواتيا طرف في الاتحاد الأوروبي وفى منطقة اليورو، مشيدا إلى أن مصر تدعم المسارات السياسية ومواجهة التحديات والأزمات وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وتابع الكاتب الصحفي أكرم القصاص: "هناك العديد من القضايا المختلفة على الساحة الدولية تتضمن المزيد من مذكرات التفاهم والتعاون.. والرئيس الكرواتي أكد اهتمام بلاده بالعلاقة مع مصر.. والتضامن مع مصر في قضية المياه وملف سد النهضة"، متابعا: "جزء مهم في التعاون يتطرق بمجال الطاقة في ظل تطور هذا الملف داخل الدولة المصرية وهذا يمثل فرصة أكبر للتعاون بين البلدين خاصة أن الدولة المصرية تهتم بملف الطاقة والطاقة المتجددة بشكل كبير".

وأشار الكاتب الصحفي أكرم القصاص، إلى أنه في ظل هذه الظروف والانعكاسات الدولية للحرب الروسية الأوكرانية والأزمة الاقتصادية العالمية يوجد سياقات للتعاون وتبادل وجهات النظر، ومحاولات لدعم المسارات السياسية ومصر تدعو إلى وقف هذه الحرب في ظل التأثير الكبير لها على الاقتصاد العالمي ودول العالم، وتسعي مصر إلى فتح مجالات ومسارات جديدة من أجل التعاون والشراكة وفتح مجالات التعاون الاقتصادي، وهذه سياقات يمكن التعامل معها، وسياسة مصر الخارجية مع الرئيس السيسي تسعي إلى التعاون وتعزيز الشراكة مع كافة دول العالم، ومصر تدعم التعاون الدولي مع كافة الأطراف في مختلف العالم.

وأكمل الكاتب الصحفي أكرم القصاص: "هناك ثقة إقليمية ودولية في الدولة المصرية.. ومصر لديها سياسة تعتمد على عدم التدخل في شئون الأخرين بما يجعلها تتعاون مع كافة الدول".

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، بقصر الاتحادية زوران ميلانوفيتش، رئيس جمهورية كرواتيا، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين.

‏‎وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن اللقاء شهد عقد مباحثات منفردة أعقبتها مباحثات موسعة بين وفدي البلدين، اتسمت بالتفاهم والتقارب في وجهات النظر، حيث أعرب الرئيسان عن التقدير المتبادل للعلاقات التاريخية الممتدة بين مصر وكرواتيا، والتي تجسدت في العديد من المواقف من بينها استضافة مصر آلاف اللاجئين بمخيم الشط أثناء الحرب العالمية الثانية، مع تأكيد أن زيارة الرئيس الكرواتي إلى مصر تعكس الأهمية التي يوليها الطرفان لتلك العلاقات، والحرص المشترك على الانتقال بها إلى آفاق أرحب ومستوى أكثر تميزاً، خاصةً في ظل ما تمثله مصر من ركيزة أساسية للاستقرار في منطقتي الشرق الأوسط والبحر المتوسط، فضلاً عن الدور الهام لكرواتيا داخل مؤسسات الاتحاد الأوروبي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل