المحتوى الرئيسى

الغرف التجارية تكشف تفاصيل مزايدة لأغنى مناطق التعدين بمرسى علم والصحراء الشرقية

02/05 14:11

تستعد مصر خلال الأسابيع القليلة القادمة، للإعلان رسميًا عن طرح مزايدة عالمية لأغنى مناطق للذهب في العالم بمرسى علم وإدفو بالصحراء الشرقية، وتعد هذه المزايدة هى الأولى من نوعها بنظام اقتسام الأرباح والقانون القديم حسب الاتفاقية المبرمة بين هيئة الثروة المعدنية وشركة شلاتين المملوكة للدولة وفقا لشعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية.

وأوضحت شعبة الذهب في تقرير لها ، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك ، أن هذه المزايدة تطرحها شركة شلاتين نيابة عن هيئة الثروة المعدنية لكونها صاحبة حق الامتياز لعدد 5 مناطق من أغنى مناطق العالم فى التكوينات الجيولوجيا الحاملة لخام الذهب بنسب قد تصل إلى أكثر من 20 جرامًا فى الطن الواحد، والتى تمثل نحو 15 ضعفًا من نسب تواجدات الذهب فى عروق الكوارتز بمنجم السكرى.

وتضمن التقرير  خرائط وتفاصيل المزايدة العالمية التى سيتم طرحها قريبًا لأغنى مناطق للذهب فى مصر، خاصة بعد أن حصلت هيئة الثروة المعدنية وشركة شلاتين على كل الموافقات الأمنية والبيئية.

 كما انتهت من وضع كل الشروط التى من شأنها جذب كبرى الشركات العالمية للدخول فى المزايدة ومن أهمها نسب المشاركة والقدرة المالية والفنية للشركات الراغبة للدخول فى المزايدة، على أن تكون هذه الشركات لها سابقة أعمال فى أعمال البحث والاستكشاف وإنتاج الذهب سواء فى مصر أو فى الدول الأجنبية.

وتشير الخرائط إلى وجود  5 مناطق بالصحراء الشرقية ومرسى علم ومنها مناطق:

1- «البرامية» وتقع على جانبي الطريق الإسفلتى بمرسى علم – إدفو وعلى بعد حوالى 120 كيلو غرب مدينة مرسى علم، وتحتوى على تواجدين للذهب وهما «البرامية والحسينات»، بمتوسط نسبة الذهب من 3 إلى 4 جرامات فى طن الصخور.

2- «عتود» وتقع على جانبي الطريق الإسفلتى بمرسى علم – إدفو وعلى بعد حوالى 50 كيلو غرب مدينة مرسى علم، ويتراوح محتوى الذهب بالمنطقة من 0.5 إلى 20 جرامًا فى الطن بالصخور الحاوية المختلفة بين عروق الكوارتز ونطاقات التغاير المصاحبة له.

3- «حماطة» وتقع المنطقة على ساحل البحر الأحمر جنوب الصحراء الشرقية وبطول 50 كيلو، وتحتوى المنطقة على 6 تواجدات لخام الذهب، بمتوسط نسبة ذهب تصل إلى 20 جرامًا فى طن الصخور الواحد

4-  «منطقة فطايرى» وتعد من المناطق الغنية الحاملة لمعدن الذهب والتى تقع ما بين سفاجا – قنا فى الكيلو 30 شمال طريق سفاجا، بمتوسط نسبة ذهب نحو 14 جرامًا فى الطن الواحد.

نرشح لك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل