المحتوى الرئيسى

تشييع جنازة المهندس شريف إسماعيل من مسجد المشير اليوم | أهل مصر

02/05 13:33

تشيع جنازة المهندس شريف إسماعيل اليوم الأحد من مسجد المشير حيث كشف نجل الراحل المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء السابق عن موعد جنازة والده والتي ستكون اليوم الأحد عقب صلاة الظهر من مسجد المشير طنطاوي مؤكدًا أن العزاء سيكون غدا الاثنين بمسجد المشير

جنازة المهندس شريف إسماعيل

وقال نجله خلال صفحته على موقع التواصل الاجتماعي، “فيسبوك”: لله ما أخذ ولله ما أعطى، مسلمًا بقضاء الله، أنعى بخالص الحزن والأسى والدي الغالي المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء السابق ومساعد السيد رئيس الجمهورية، وداعا الرجل العظيم وإنا لله وإنا إليه راجعون، ستقام صلاة الجنازة على المرحوم غدا عقب صلاة الظهر من مسجد المشير حسين طنطاوي، والعزاء يوم الاثنين 6/2 بمسجد المشير.

وفاة شريف إسماعيل

وغيب الموت واحدًا من أبرز رؤساء حكومات مصر، الذي تولى رئاسة الوزارة في وقت تمر فيه البلاد بظروف عصيبة، ليستكمل مسيرة المهندس إبراهيم محلب الذي سبقه في رئاسة الوزارة بعد ثورتين احتاجت مصر بعدهما أن تسترد أنفاسها سياسيًّا واقتصاديًّا، ليثبت شريف إسماعيل أنه رجل على قدر المسؤولية.

ونعى الرئيس السيسي، شريف إسماعيل، ووصفه بأنه خير رجال مصر تجسد فيه ضمير الأمة، ووصفة مجلس الوزارء قائلًا عنه نموذج في الإخلاص والعطاء.

السيرة الذاتية للمهندس شريف إسماعيل

شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء المصري الأسبق، من مواليد 6 يوليو 1955.

كلفه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشكيل الوزارة في 12 سبتمبر 2015.

وشغل شريف إسماعيل قبل تشكيله الحكومة، منصب وزير البترول والثروة المعدنية في وزارة الدكتور حازم الببلاوي، واستمر وزيرًا للبترول ضمن وزارات إبراهيم محلب الأولى والثانية.

وتقدم إسماعيل باستقالته من رئاسة الوزارة في 5 يونيو 2018 بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية وتأدية الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية لفترته الرئاسية الثانية في 2 يونيو 2018.

حياته المهندس شريف إسماعيل المهنية

تخرج شريف إسماعيل عام 1978 في كلية الهندسة قسم الميكانيكا جامعة عين شمس.

عمل لدى تخرجه كمهندس في البحث والاستكشاف بشركة موبيل حتى عام 1979.

بدأ العمل بشركة إنبي منذ عام 1979 حتى عام 2000 كمهندس حتى وصل إلى منصب مدير عام الشئون الفنية وعضو مجلس الإدارة.

ثم عمل وكيل لوزارة البترول لمتابعة شؤون وعمليات البترول والغاز منذ عام 2000 حتى 2005

ثم رئيس مجلس إدارة شركة إيجاس منذ عام 2005 حتى 2007.

وبعدها رئيس مجلس إدارة شركة جنوب الوادي القابضة للبترول منذ عام 2007 وحتى 2013

ثم تولى حقيبة البترول منذ 16 يوليو 2013 وحتى 12 سبتمبر 2015.

حين تم تكليفه بتشكيل الوزارة منذ 12 سبتمبر 2015 وحتى 5 يونيو 2018.

وبعد استقالته من رئاسة الحكومة تولى شريف إسماعيل منصب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية منذ 14 يونيو 2018.

فترة مرض المهندس شريف إسماعيل

يذكر أنه أثناء تولي شريف إسماعيل مسؤولية وزارة البترول سافر إلى الخارج في 25 يونيو 2015 لتلقي العلاج، وأصدر رئيس مجلس الوزراء وقتها إبراهيم محلب، قرارًا بأن يقوم المهندس هاني ضاحي وزير النقل إضافة إلى عمله بأعمال المهندس شريف إسماعيل، خلال مدة سفره ولحين عودته، وعاد إسماعيل لمهام عمله كوزير بترول في 8 يوليو 2015.

بعد تداول بعض المواقع الإخبارية ووسائل الإعلام أخبار بشأن مرضه في أكتوبر 2017 أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء بيانًا في 15 أكتوبر 2017، نفى فيه تلك الأنباء، وأكد أنه يمارس عمله بكامل طاقته وبشكل طبيعي كالمعتاد، إلا أنه في 22 نوفمبر 2017 أعلن مجلس الوزراء في بيان صحفي، توجهه، إلى ألمانيا للعلاج وإجراء عملية جراحية، على أن تكون فترة العلاج في حدود ثلاثة أسابيع.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا في 23 نوفمبر 2017 بتولي المهندس مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، مهام القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء لحين عودته من رحلة علاجه.

وعاد إلى مصر بعد إتمام رحلة علاجه في 21 ديسمبر 2017،واستلم مهام عمله في يناير 2018.

ونعى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الوزراء السابق شريف إسماعيل قائلًا: أنعى بخالص الحزن والأسى رجلًا فاضلًا من خير رجال مصر، رجلًا تجسد فيه ضمير هذه الأمة، رئيس الوزراء السابق الدكتور الجليل شريف إسماعيل.

وتابع السيسي: لقد كان الراحل رجلًا عظيمًا بحق، تحمل المسؤولية في أصعب الظروف وأحلك الأوقات، وكان على قدر المسؤولية الصعبة.

لم أر من الراحل العظيم إلا كل تجرد وإخلاص وأمانة ورغبة في العطاء، مترفعًا عن كل المكاسب، لا يبتغي أي شيء إلا مصلحة وطنه وشعبه.

إنني أعزي نفسي وأعزي الشعب المصري في فقدان هذا الرجل المخلص.

وإنا لله وإنا إليه راجعون.

نعى مجلس الوزراء، بخالص الحزن وعميق الأسى، رئيس الوزراء السابق، الدكتور شريف اسماعيل، الذى وافته المنية اليوم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل