المحتوى الرئيسى

«من حقك تعرف».. هل تسقط النفقة الزوجية بالتقادم؟ | المصري اليوم

02/05 13:10

النفقة الزوجية تستحقها الزوجة طبقًا لقانون الأحوال الشخصية عند امتناع الزوج عن الإنفاق عليها وهي على ذمته، كما تستحقها عن مدة العدة في حالة الطلاق، وتكون النفقة المستحقة هي مدة العدة، إضافة إلى أن الزوجة لها حق في النفقة الزوجية في حالة مرضها.

«من حقك تعرف».. هل يسقط دين النفقة الزوجية بوفاة الزوج ؟

حجود الأبناء .. أم تطلب نفقة من ابنتها الوحيدة : زوجي كتب لها كل ممتلكاته وترفض مخالفة وصيته

مدرسة في «نفقة متعة»: «أخفيت عن زوجى الحمل لمدة ٣ أشهر خوفا على مولودى منه» .

وجاء في قانون الأحوال الشخصية أن النفقة الزوجية تعد دينا على الزوج من تاريخ امتناعه عن الإنفاق، إضافة إلى إنها لا تسقط النفقة الزوجية إلا في حالتين هي الأداء أي أن يقدم الزوج النفقة الصادر بها حكما لصالح الزوجه، أو الإبراء أي تنازل الزوجة عنها وتبرئ زوجها منها.

وأوضح القانون أن النفقة الزوجية لا تسقط بموت أحد الزوجين ولا بالطلاق، فإذا مات الزوج كان للزوجة الحصول على متجمد النفقة من تركته، وإذا ماتت الزوجة كان متجمد النفقة تركه عنها تورث.

وفى سياق متصل، فطبقا لقانون الأحوال الشخصية، تستطيع الزوجة أن تمنع زوجها أو طليقها من السفر في حالة عدم سداد مديونية عليه، وتتمثل هذه المديونية في متجمد نفقة الصغار، ولكن هذا المنع يكون له عدة إجراءات.

هو إقامة المدعية دعوى «الدفع يالحبس» بمتجمد النفقة، وبعد صدور حكم بحبس المدعى عليه تقوم بالإجراءات الثانى، هو استصدار أمر بناء بمنعه من السفر لعدم سداده أي دين من ديون النفقة المقضى بها إضافة إلى الحكم الصادر بحبسه.

أقرأ أيضا :هل يجوز تقسيط مبلغ نفقة الأبناء «بدل الحبس»؟

ونصت المادة 3 من القانون 10 لسنة 2004 الخاص بإنشاء محكمة الأسرة في فقرتها الثالثة على تختص محكمة الأسرة دون غيرها بنظر جميع مسائل الأحوال الشخصية، كما تختص بإصدار أمر على عريضة في المسائل المنصوص عليها بالمادة الأولى من مواد إصدار القانون رقم 1 لسنة 2000 (المنازعات حول السفر إلى الخارج بعد سما أقوال ذوى الشأن)

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل