المحتوى الرئيسى

بسبب «محتوى تجديفي».. حظر موسوعة «ويكبيديا» في باكستان | المصري اليوم

02/05 13:26

حُجب موقع «ويكيبيديا» الإلكتروني في باكستان، اليوم السبت، بعد أن فرضت السلطات رقابة على الموسوعة لاستضافتها «محتوى تجديفي»، وفقًا لما نشرته الإذاعة الدولية لألمانيا دويتشه فيله ووكالة فرانس بريس.

باكستان تكشف معلومات جديدة عن منفذ تفجير بيشاور الذي أودى بحياة 101 شخصا

انفجار مسجد في باكستان: انتشال 100 جثة أثناء عملية البحث تحت الأنقاض

61 قتيلًا و150 جريحًا حصيلة تفجير مسجد في باكستان (فيديو)

وقالت هيئة الاتصالات الباكستانية (PTA)، في وقت سابق من الأسبوع، لـ ويكبيديا أن لديها 48 ساعة لحظر أو إزالة المحتوى التجديفي والإباحي أو سيتم قطع الوصول إلى الموقع.

وقال متحدث باسم رابطة التجارة التفضيلية «تم توفير فرصة للاستماع أيضًا، ولكن المنصة لم تلتزم بإزالة المحتوى التجديف ولم تظهر أمام السلطة»، مضيفًا أن ويكيبيديا ستظل محجوبة في باكستان حتى تزيل «كل المواد المرفوضة»، ولم يتضح على الفور بالضبط ما هو المحتوى الذي تريد منطقة التجارة التفضيلية حظره.

وقالت مؤسسة ويكبيديا​​، وهي صندوق غير ربحي يدير موقع ويكيبيديا، إن الحكومة الباكستانية «تحرم خامس أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم من الوصول إلى أكبر مستودع للمعرفة المجانية».

وأضافت المؤسسة، في بيان لها، «إذا استمر الحجب، فإنه سيحرم الجميع من الوصول إلى معرفة باكستان وتاريخها وثقافتها».

في عام 2019، أعلنت هيئة الاتصالات الباكستانية (PTA) أنه تم حظر 900000 عنوان URL في باكستان «لأسباب مثل حمل محتوى تجديف وإباحي و/ أو مشاعر ضد الدولة أو القضاء أو القوات المسلحة».

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل