المحتوى الرئيسى

باحث سياسي يكشف لـ"RT" الدلالات الخفيّة للغرب وراء "قعقعة" تسليح أوكرانيا

02/05 13:24

أكد الباحث السياسي المصري مصطفى السعيد، أن كشف الدول عن حجم مساعداتها لكييف أمر صاخب متعمد، لرفع معنويات قوات كييف التي تواجه وضعا صعبا للغاية، وفق الرئيس الأوكراني نفسه.

ولفت الكاتب الصحفي السعيد في حديث لـ"RT"، إلى أن المتبع عادة عند تزويد الجيوش بالأسلحة أثناء أو قبل الحرب، يتمثل بالكتمان عن العدو بما يتعلّق بحجم ونوع الأسلحة والذخائر، وتضليله قدر الإمكان.

زيلينسكي: الروح المعنوية في أوكرانيا تراخت مؤخرا وكأن الناس في إجازة

موسكو: الدفع بأكثر الأسلحة تطورا

أما عن خطة روسيا في مواجهة هذه الخطوة الغربية فهي الإعلان عن الدفع بأنواع أكثر تطورا من الأسلحة الروسية، تقول إنها أكثر كفاءة من الأسلحة الغربية سواء في المعدات أو الصواريخ أو الطائرات، لكن الأخطر هو ما أعلنه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والذي قال إن القوات الروسية سوف تتقدّم في عمق الأراضي الأوكرانية بحسب مدى الأسلحة التي ستتزود بها من الغرب، لكي تحمي روسيا أراضيها وشعبها وجنودها، أي أن إرسال صواريخ مداها 100 كيلومتر، سيترتب عليه تقدم القوات الروسية نفس المسافة، وإذا زاد المدى سيزيد عمق التوغل".

وخلص الباحث السياسي مصطفى السعيد إلى أن الحرب الأوكرانية تتدحرج بوتيرة أسرع من التوقعات، ودخول أسلحة أكثر تطورا وأكبر حجما سيعني المزيد من الدمار والخسائر والاستنزاف، وكان الرهان الغربي أن روسيا لن تتحمل حربا طويلة، لكن يبدو أن روسيا أكثر جهوزية لحرب طويلة، سواء على صعيد التسليح أو الاقتصاد.

بالإضافة إلى أن المشاركة بالدبابات الألمانية منح روسيا المبرّر للربط بين هجوم ألمانيا النازية على روسيا والحرب الدائرة حاليا، مثلما أدت العقوبات على الشعب الروسي، والتي شملت الرياضة والفنون والأدب إلى إيقاظ الشعور القومي الروسي، وشد الوتر القومي ليكون أهم الدعائم النفسية في حرب قد تطول.

تابعوا RT علىRT

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل