المحتوى الرئيسى

عسكري أوكراني يكشف تطورات العمليات العسكرية في دونباس.. بوتين يُريد الحسم قبل وصول الدعم

02/02 09:31

أكد مسؤول عسكري أوكراني في جبهة دونباس أن هجوم روسيا الكبير بدأ بالفعل دون هوادة في الجبهة الشرقية للبلاد، والتي أصبحت تحت قصف جوي مكثف وتقدم بري للقوات الروسية.

وأوضح المسؤول العسكري الأوكراني سفياتوسلاف بودولاك، خلال تصريحاته لموقع "سكاي نيوز عربية" أن موسكو تدفع بالكثير من القوات والكتائب وعناصر "فاغنر" على جميع خطوط التماس العسكرية في الشرق وبالأخص محيط باخموت.

من جانبه، تحدث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قائلا إن الوضع على الخطوط الأمامية شرقي البلاد يزداد صعوبة مع تكثيف القوات الروسية هجومها، وأضاف أن الروس يحاولون تحقيق مزيدًا من المكاسب خلال الوقت الحالي؛ فماذا تنوى موسكو من تكثيف هجومها؟

وبيّن أن القوات الروسية هاجمت طوابير من القوات الأوكرانية، التي كانت تسير إلى جانب الإمدادات العسكرية، على طول الطريق السريع الوحيد المؤدي إلى أرتيميفسك من مدينة تشاسوف يار.

في تلك الزاوية يقول بودولاك إن موسكو تحاول قدر المستطاع حسم معاركها في الشرق قبل وصول التعزيزات الغربية التي تعلم موسكو جيدًا أنها ستؤثر على معطيات المعارك وستساعد كييف في اختراق خطوط روسيا الدفاعية.

وأرجع المسؤول العسكري الأوكراني، التصعيد الروسي المكثف إلى اقتراب دخول الحرب لعامها الثاني، حيث تحاول موسكو تحقيق مكاسب ميدانية خوفًا من الغضب الداخلي وانتقاد القوميين الروس لبوتين على حد وصفه، والاعتماد على القوة العديدة بجانب القصف.

في ظل القصف المتواصل، قالت الشرطة الأوكرانية إن صاروخا روسيا دمر مبنى سكنيا وألحق أضرارا بـ7 آخرين في مدينة كراماتورسك بشرق أوكرانيا، مساء الأربعاء، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 3 أشخاص وإصابة 20 آخرين.

وقبل أسبوع، قالت الاستخبارات الأوكرانية إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلب خلال اجتماعه مع القائد الجديد للقوات الروسية في أوكرانيا الجنرال فاليري غيراسيموف السيطرة على دونباس قبل الربيع المقبل.

ويوضح بودولاك، أن الحل الأمثل لصد الهجوم الروسي الآن هو الإسراع من جانب الغرب في تسليم المساعدات العسكرية التي تم اعتمادها الأسابيع الماضية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل