المحتوى الرئيسى

خبير . تعرف أهمية عملية تلقيح نخيل البلح

02/02 09:11

قال المهندس جمعة محمد عطا الخبير الزراعى أن عملية تلقيح اشجار النخيل تبدأ خلال أشهر فبراير مارس وابريل حسب المنطقة ودرجة الحرارة لذا ننصح بان نستعد لتلقيح النخيل بمجرد خروج الشمراخ الزهرى او الكوز وبمجرد تفتحه وبداية خروج النورات المؤنثة وهى بيضاء لذجة وقبل ان يتغير لونها الى اللون المخضر يتم تلقيحها بمتك النورة المذكرة على ان يتم ربط ثلاثة فروع من النورة المذكرة وسط عرجون النورة المؤنثة .

وتابع ثم يربط بالخوص من اعلى واسفل مع تعفير النورة المؤنثة ببودرة حبوب للقاح المنفرطة من النورة المذكرة وترك عرجون النورة الؤنثة مربوط لمدة لاتقل عن  2 - 3 اسبوع حتى تتم عملية التلقيح والاخصاب بكفائة وتعرف بتكون الثمار خضراء وتكون منفردة واذا لم تنجح عملية التلقيح والاخصاب نلاحظ عقد كل ثمرتين او ثلاثة مع بعض وغالبا تسقط من العرجون او تستمر ولايوجد بها نواة وتكون شيص .

وأشار إلى أنه بعد ذلك يتم فك الاربطة الخوص لتعريضها للضوء وتترك حتى تنمو الثمار الى ان يصل حجم الثمار الى حجم الزيتونة يتم اجراء عملية التركيب بوضع السباطة بعد فتح العرجون من اسفل برفق حتى لاينكسر وتحميله على اقرب قاعدة جريدة وربطه بالجريدة حتى لاينكسر عنق السوباطة من اعلى ويتلف المحصول.

واضاف الخبير الزراعى أنه يتعين اختيار الطلع من فحل النخل ( الذكر) حيث يكون مميز عن ( الانثى ) بكبر الحجم من المنتصف لافتاً إلى أن هناك طرق لعملية التلقيح 

منها التلقيح اليدوي وتعد من العمليات الزراعية المهمة والمحددة للانتاج وتحسين جودة ثمار نخيل التمر وهي متشابهة في اغلب المناطق لزراعة اشجار النخيل على الرغم من وجود بعض الاختلافات البسيطة. حيث تكون العملية باستعمال الشماريخ الذكرية التي يتم تجهيزها مسبقا من خلال جمعها من الافحل المعروفة والخصبة والتي تحقق نسبة عقد عالية .

كما يمكن تلخيص عملية التلقيح اليدوي حيث يتم وضع 6–13 شماريخ مذكرة وسط الطلعة ألانثوية تربط بشكل مقلوب وهذه يختلف بختلاف الاصناف بعض الاصناف شرهة للتلقيح مثل البرحي والاخرى لاتتطلب تلقيح نهائيا مثل الخستاوي او تكيس النورات الزهرية بأكياس ورقية مثقبة بعدة ثقوب تسمح بمرور الهواء إلى داخلها،ويقوم العامل بتعفير النورات الزهرية من خلال هذه الثقوب باستعمال معفرة يدوية مملوءة بمسحوق حبوب اللقاح لضمان انتشارها داخل الكيس و يجب تكرار هذه العملية 2-3 مرات حال ظهور الطلعات الانثوية في الموسم لضمان تلقيح جميع النورات المؤنثة لأنها لا تظهر مرة واحدة بل يستمر ظهورها ما بين 20 – 30 يوماً.

وتابع وهناك عملية التلقيح الميكانيكي وتتم في هذه العملية إيصال حبوب اللقاح إلى الأزهار الأنثوية بشكل ميكانيكي من خلال آلات ملقحات إما للصعود إلى قمة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل