المحتوى الرئيسى

الطبيعة الغاضبة فى يناير.. زلازل وبراكين وامطار ورياح وثلوج

02/02 09:10

تعرضت مصر، يوم 25 يناير الماضى  لهزة أرضية قوية شعر بها سكان القاهرة والمحافظات وقال رئيس معهد البحوث الفلكية في مصر، الدكتور جاد القاضي، إن محطات الشبكة القومية للزلازل سجلت هزة أرضية بقوة 6 درجات على مقياس ريختر، في شرق البحر المتوسط.

وقال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي إن زلزالا بقوة 5.8 درجة هز جنوب شينجيانغ بالصين اليوم الاثنين وأضاف المركز أن الزلزال كان على عمق 33 كيلومترا.

وفى نيوزيلاندا تسببت أمطار غزيرة غير مسبوقة في أوكلاند بمقتل ثلاثة أشخاص وفقدان آخر، حسب ما أعلنه رئيس الوزراء النيوزيلندي كريس هبكينز بعد فيضانات عاثت الخراب في أكبر مدن البلاد.

وأضاف أن "حجم الأضرار في بعض المناطق كبير"، موضحا أن أوكلاند شهدت هذه الأيام "أكثر الأمطار غزارة في تاريخها" وسوء الأحوال الجوية أدت إلى إغلاق مؤقت لمطار أوكلاند، الأكبر في البلاد، فيما وصل مستوى المياه في بعض مبانيه إلى مستوى الكاحل.

وسجلت قمة جبل شمس في سلطنة عمان أدنى درجة حرارة مسجلة بلغت 3.6 درجة مئوية تحت الصفر منذ عام 2003 وأدى انخفاض درجة الحرارة على قمة جبل شمس الواقع في ولاية الحمراء بمحافظة الداخلية، إلى تساقط الثلوج الكثيف.

ووثق مواطنون عبر موقع التواصل "تويتر"، مقاطع فيديو وصورا، من مشهد الثلوج المذهل، الذي كسا قمة جبل شمس.

وفى بداية يناير الماضى قالت هيئة الأرصاد الجوية الأسترالية إن الفيضانات التي حطمت الرقم القياسي في شمال غرب البلاد أدت إلى عزل بلدات كثيرة مع استمرار الأحوال الجوية السيئة التي بدأت قبل أيام استخدمت السلطات طائرات قوات الدفاع الأسترالية لمساعدة البلدات المتضررة من الفيضانات.

وقالت السلطات إن الفيضانات هي الأسوأ في تاريخ الولاية، بينما وصفها رئيس الوزراء أنطوني ألبانيزي بأنها "مدمرة" وتعهد بتقديم مساعدة اتحادية.

وفى منتصف يناير تم رصد منخفض جوي جديد في كاليفورنيا ما أثار قلق السلطات في وسط الولاية. ووفقًا للتوقعات، قد تجد شبه جزيرة مونتيري نفسها معزولة عن العالم بسبب ارتفاع الأمواج، وقد تغمر المياه مدينة ساليناس البالغ عدد سكانها 160 ألف نسمة.

وحذرت خدمة الأرصاد الجوية الأمريكية من أن "وادي ساليناس السفلي بكامله سيشهد فيضانات كارثية". وأضافت أن "مدينة ساليناس بكاملها معرضة لخطر الفيضانات. وستغرق معظم مناطق كاستروفيل. وستفيض كل الطرق القريبة من نهر ساليناس وستصبح غير سالكة"، ومن المتوقع أن تغمر المياه أكثر من 36 ألف هكتار من الأراضي الزراعية.

وكانت كاليفورنيا قد تعرضت فى بداية الشهر لموجة من الطقس السيئ ادت الى مقُتل ستة أشخاص على الأقل من بينهم رضيع

وفى الأسبوع الأخير من ينايرأعلنت وكالة أنباء أنتارا الإندونيسية، أن بركان (أناك كاراكاتو) الواقع في مضيق سوندا بين جزيرتي جاوة وسومطرة بدأ بالثوران.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل