المحتوى الرئيسى

أبرزها الأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية.. إجازة نصف العام تُنشِّط السياحة الداخلية بالمحافظات | المصري اليوم

02/02 05:09

شهدت المنشآت السياحية والمصايف بعدد من المحافظات إقبالًا كبيرًا من الأسر، لقضاء إجازة نصف العام، حيث تزايدت الأعداد الوافدة إلى الفنادق، قبل انتهاء الإجازة فى 9 فبراير الجارى.

مدير مكتب تنشيط السياحة بسيوة :طفرة سياحية شهدتها «سيوة» خلال إجازة نصف العام

انتعاش السياحة وارتفاع نسب الإشغالات بإجازة نصف العام بالأقصر (صور)

«السياحة»: إجازة نصف العام تُنعش «الإشغالات» بالغردقة

«واحة سيوة» فى مطروح تعد من أهم المشاتى البيئية والسياحية فى مصر، كالغردقة وشرم الشيخ، حيث تتميز بأنها جزء من الطبيعة الربانية التى يصعب أن تجد مثلها، محاطًا فيها السائح المصرى والعربى والأجنبى فى كل ما تقع عيناه على المزارع الخضراء والوديان الرملية والمساحات الشاسعة من الطبيعة الشبه جبلية، إلى جانب كم كبير من العيون المائية التى تشتهر بها الواحة.

وقال محمد أنور، مدير إدارة السياحة بالمحافظة، إن حجوزات واحة سيوة بجميع فنادقها كاملة العدد فى إجازات منتصف العام الدراسى هذا العام، إذ تمت الحجوزات بشكل مبكر نظرا للإقبال الشديد على الواحة فى الشتاء بشكل عام.

وأضاف «أنور» أنه من المتعارف عليه أن السياحة التى تأتى إلى واحة سيوة فى إجازة نصف العام أغلبها من السياحة المصرية الداخلية، وبشكل عام؛ فإن نسب إشغال الفنادق فى الشتاء بالواحة، ينقسم ما بين السياحة الداخلية للمصريين بنسبة نحو 70%، والجزء الباقى؛ يتنوع ما بين السياحة الأجنبية والعربية التى تفد إلى الواحة طوال الموسم الشتوى بشكل عام.

وأشار «أنور» إلى أن اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، يولى واحة سيوة اهتماما خاصا كأحد المشاتى المصرية المعتمدة على خارطة السياحة الداخلية والخارجية، لذلك تزداد حركة المتابعة السياحية للواحة خلال موسم الشتاء والإجازات بشكل خاص، فى محاولة منه لتذليل المشكلات والعراقيل أمام السائحين، للوصول إلى موسم سياحى شتوى آمن.

وشهدت الفنادق والقرى السياحية بالبحر الأحمر حالة من الانتعاش، حيث بدأت استقبال رحلات السياحة الداخلية خلال الأسبوع الجارى.

فى الوقت الذى انخفضت إشغالات فنادق المحافظة من السياحة الأجنبية الوافدة خلال يناير المنقضى، عقب انتهاء إجازات رأس السنة الجديدة والكريسماس، واستمرار هذا الانخفاض خلال الأسابيع المقبلة، حسب الحجوزات المؤكدة.

وقدمت فنادق الغردقة وشرم تخفيضات وحوافز على أسعار الحجز لجذب المصريين فى إجازة نصف العام الدراسى، وتعويض انخفاض السياحة الأجنبية من أوروبا وروسيا، وسط منافسة ساخنة للفوز بأكبر نسبة إشغالات من المصريين، حيث تراوحت نسبة التخفيضات من 15 لـ20% عن أسعار الصيف الماضى.

وقال على المناسترلى، رئيس مجلس إدارة غرفة شركات السياحة فى الإسكندرية ومطروح، إن الفنادق ذات مستوى الـ3 و4 نجوم فى الإسكندرية ومطروح، كاملة العدد فى الوقت الحالى، ولا توجد بها حجرة واحدة شاغرة، وتم تنفيذ الحجز الكامل لجميع الغرف الفندقية.

أضاف «المناسترلى»، لـ«المصرى اليوم»، أن الإشغالات السياحية فى الفنادق ذات مستوى الـ 5 نجوم، على مستوى الإسكندرية ومطروح، تجاوزت نسبة الـ95%، حيث تتعافى الحركة السياحية بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة.

وتوقع أن يكون هناك تنشيط كبير للسياحة خلال الأشهر المقبلة، لافتًا إلى أن توجه الدولة ينصب على كيفية الاستفادة من المصريين فى الخارج، بهدف إنعاش الحركة السياحية من خلال الزيارات المستمرة.

وأشار «المناسترلى» إلى أنه اتساقا مع هذا التوجه تستضيف مصر فى الوقت الحالى وفداً سياحياً من المصريين المقيمين فى الخارج، لزيارة المواقع التراثية والأثرية، بهدف تنشيط الحركة السياحية، منوهًا بأن الغرفة فى الإسكندرية تستضيف السفير الدكتور سامح أبوالعينين، قنصل مصر العام فى شيكاغو ووسط غرب الولايات المتحدة الأمريكية، الأسبوع المقبل، لتكريمه، خاصة أنه مسؤول عن الوفد السياحى فى مصر.

وأكد «المناسترلى» أن مجموعة أركان الجاليات المصرية الأمريكية، الممثلة من ولايات وسط وغرب وشرق الولايات المتحدة، تجرى جولات سياحية على مدى أسبوعين فى مصر.

لتنشيط السياحة المصرية، شملت زيارة أهم معالم العاصمة التجارية والإدارية ومقار الحكومة والوزارات والجامعات الجديدة والمونوريل، بالإضافة لمسجد الفتاح العليم وكنيسة السيد المسيح، حيث يضم الوفد مجموعة من المصريين المقيمين فى الخارج من مهندسين وأطباء ورجال أعمال وأساتذة جامعات.

فى سياق متصل، تشهد فنادق الأقصر الثابتة والعائمات، ارتفاعًا فى نسب الإشغال السياحى، بالتزامن مع بدء إجازة نصف العام، تتنوع ما بين تدفقات سياحية أجنبية وعربية ومصرية.

لزيارة المقاصد الأثرية والسياحية المنتشرة فى البرين الشرقى والغربى وزيارة المعابد الفرعونية ومقابر الأمراء والملوك والنبلاء المنتشرة بوادى الملوك والملكات، وكذلك المشاركة فى المؤتمرات والندوات المختلفة التى تنظمها الوزارات والمؤسسات المختلفة، بجانب رحلات قطار الشباب ضمن مبادرة «اعرف بلدك» لتنشيط السياحة الداخلية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل