المحتوى الرئيسى

ننشر أبرز النوات على مصر خلال فصل الشتاء 2023

02/01 22:25

تهب عدة النوات على مصر خلال فصل الشتاء، وتتصدى لمعظمها محافظة الإسكندرية أولا، ثم مدن ومحافظات مصر في الوجه البحري المطلة على السواحل الشمالية الغربية والشرقية وسيناء وشمال وجنوب الصعيد، حيث تسقط الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة و تصاحب تلك النوات برودة في الجو وانخفاض فى درجة الحرارة بجانب المرتفع السيبيري الذي يضرب البلاد.

وتستمر نوات الشتاء 2023، حتى نهاية  الشتاء وعن أسماء تلك النوات كانت أولها مع بداية فصل الشتاء وهى نوة رأس السنة وبدأت في 2 يناير 2023 الماضى وأطلق عليها هذا الاسم بسبب تماشيها مع رأس السنة الميلادية من كل عام، وهي شديدة الأمطار وتستمر على مدار 6 أيام، وتتأثر بها مطروح والإسكندرية.

 1- "نوة الفيضة الكبرى"

ويأتي موعدها في 12 يناير وتستمر علي مدار 6 أيام وأطلق عليها هذا الاسم نظراً للفيض الذي يحدث في البحر أثناء النوة و يصاحبها ارتفاع في الأمواج وارتفاع في المد والجذر وسقوط أمطار رعدية غزيرة.

وتأتي في 19 يناير وتستمر لـمدة 3 أيام وتتزامن مع عيد الغطاس ولهذا سميت باسمه وتشهد أمطاراً شديدة ونشاطاً ملحوظاً في الرياح.

تتعرض البلاد لها في 28 يناير وأطلق عليها هذا الاسم نتيجة غزارة أمطارها وشدة رياحها وتستمر على مدار 6 أيام، وعن خامس النوات هى نوة "الشمس الصغيرة" و تستمر على مدار 3 أيام و تبدأ في 18 فبراير وتشهد سقوط أمطار أثناء سطوع الشمس لذا سميت بهذا الاسم وتتميز بظهور قوس قزح والمناظر الطبيعية التي تزين المدن الساحلية من الإسكندرية حتى السلوم.

وتأتي في 2 مارس وتستمر 48 ساعة فقط وتتسم بالرياح الشديدة الجنوبية الغربية القادمة من اتجاه مدينة السلوم وتصحبها أمطار غزيرة وثلوج .

وتهب في 8 مارس وتعد نوة الحسوم من أقوى النوات التي تتعرض لها البلاد بسبب أمطارها الشديدة ويصاحبها أصوات البرق المرتفعة والبرق الشديد.

6- "نوة الشمس الكبيرة"

وتتعرض البلاد لنوة الشمس الكبرى والتي تستمر 48 ساعة وذلك في 18 مارس وتكون أمطارها غزيرة وتصاحبها سطوع كلي للشمس.

7- "نوة العودة وبرد العجوزة"

وهي آخر نوات الشتاء وتبدأ في 24 مارس على مدار 6 أيام وأمطارها شديدة وتكون بها عواصف ترابية ونشاط للرياح.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل